“الغارديان”: ماذا وراء الموقف العربي الجديد من نظام الأسد؟

لم يكن رأس النظام السوري، بشار الأسد يتجول في مدينة حلب، الشهر الماضي “كرجل يتحمل مصير أمة”، وفي أثناء التقاطه للصور مع السكان، الذين اصطفوا في طابور لمقابلته لتفقد الأضرار الناجمة عن الزلزال بدا أنه “أظهر قدراً من الارتياح” على نحو أكبر من القلق على الضحايا.

كما بدا أن “الأسد المبتسم” أدرك أن اللحظة “قد حانت أخيراً”، لإعادة تعويمه إقليمياً وعربياً، بحسب ما تقول صحيفة “الغارديان” البريطانية في تقرير نشر لها، اليوم الاثنين.

وفي غضون أيام من كارثة الزلزال المدمّر، كان مسؤولو المساعدات الدولية يطلبون من رأس النظام السوري الإذن بالوصول إلى المجتمعات الأكثر تضرراً خارج مناطق سيطرته، وفي وقت اتجهت الهيئات العالمية أيضاً “لتذعن للأسد مرة أخرى كزعيم ذي سيادة لدولة موحدة”، وفق “الغارديان”.

في المقابل وفي غضون أيام أيضاً كان جيران سورية كذلك، حيث سافر وزراء خارجية الإمارات العربية المتحدة والأردن ومصر ومسؤولون من دول عربية أخرى إلى دمشق لاستقبال الأسد، بحجة تقديم التعازي. ومع ذلك “غذت الرمزية تحولاً زلزالياً ذا طبيعة مختلفة”.

ولأول مرة منذ أكثر من عقد من الحرب، التي كان الأسد خلالها منبوذاً في عيون خصومه الإقليميين، “يتم الآن التودد إليه كحل للأزمة التي أكسبته العلامة في المقام الأول”.

وتقول الصحيفة البريطانية بحسب ما ترجمت “السورية.نت”: “من الواضح أن الرجل الذي قاد تفكك بلاده ونفى نصف سكانها ودمار اقتصادي لا مثيل له تقريباً في أي مكان في العالم على مدار السبعين عاماً الماضية قد عاد”.

وقد عززت زيارة رسمية إلى سلطنة عُمان في 20 فبراير، مكتملة بالسجاد الأحمر والمواكب والشوارع التي تصطف على جانبيها الأعلام عودته.

وتضيف “الغارديان”: “من المحتمل أن يتم إعادة قبول سورية في جامعة الدول العربية في وقت لاحق من هذا العام، مما يعزز إعادة تأهيل الأسد”، ونقلت عن مسؤول استخباراتي إقليمي رفض الكشف عن هويته قوله: “لقد مضى وقت طويل. لم يعد من الممكن إثبات أن المنطقة أصبحت أكثر أماناً مع تشجيع سورية على أن تظل معزولة”.

ماذا وراء الموقف العربي؟

وما كان من المتوقع أن يتخلى عنه الأسد، أو أي نفوذ سياسي قد يسيطر عليه أصدقاؤه المتجددون، لا يزال غير واضح.

ومن المعروف أن كبار المسؤولين في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ضغطوا بشدة على قضيتين؛ فصل سورية عن النفوذ الإيراني ووقف تصدير كميات هائلة من عقار الكبتاغون.

وفي مارس من العام الماضي، قام حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بإعداد المشهد للتحول الذي يحدث الآن، ودعوا الأسد لزيارة غير رسمية إلى الإمارات.

وأوضح كلا الرجلين ما كان متوقعاً من الأسد، واصفاً إياه بأنه زعيم ضال يمكن دعوته للعودة إلى الحظيرة، إذا غير أساليبه، وفق “الغارديان”.

لكن وبعد مرور عام، يبدو أن القليل قد تغير باستثناء المواقف الإقليمية.

إذ تستمر صناعة المخدرات المدعومة من قبل أهم المؤسسات التابعة لنظام الأسد في تحويل البلاد إلى دولة مخدرات، لتنافس كارتل سينالوا في المكسيك على نطاق تدخل الدولة.

ومع عائدات التصدير الواسع النطاق للحبوب المصنوعة منزلياً والتي تقترب من 6 مليارات دولار – وهو رقم ينافس الناتج المحلي الإجمالي – يبدو أن هناك القليل في الأفق الاقتصادي الذي يمكن أن يبعد القادة السوريين عن مثل هذه الثروة.

وفي الشهر الماضي، اعترض المسؤولون الإماراتيون 4.5 مليون حبة كبتاغون مخبأة في علب الفول.

في غضون ذلك، أمرت السلطات الإيطالية بالقبض على المواطن السوري طاهر الكيالي، الذي اتهمته بتنسيق شحنة 14 طنًا من المنشطات، متجهة إلى ليبيا والسعودية عام 2020.

وتقول الشرطة الإيطالية إنها واثقة من أن المخدرات جاءت من سورية، ويمكن أن تكون مرتبطة بجماعة “حزب الله” الشيعية المدعومة من إيران.

وخلال رحلة إلى الأردن الأسبوع الماضي، تعرض وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، لضغوط شديدة من قبل ملك البلاد، الملك عبد الله، لممارسة مزيد من الضغط على الأسد لوقف تجارة الكبتاغون.

ويعتقد ضباط المخابرات الإقليميون والغربيون أن التجارة تدبر من قبل شقيق بشار الأسد الأصغر، ماهر الأسد، وتم تسهيل الأمر بشكل أساسي من خلال الفرقة الرابعة في الجيش السوري، والتي تخضع لسيطرته المباشرة.

كما شدد عبد الله على دور الميليشيات الإيرانية في تجارة المخدرات عبر جنوب سورية، والتي شكلت مشاكل هائلة لقوات الحدود الأردنية، كما أنها تقدم الآن تجارة مربحة في العراق.

ماذا عن إيران؟

تقول “الغارديان” متساءلة: “كيف يمكن للأسد أن يتحول من إيران، عندما تظل مركزية لثرواته، لا يزال نقطة خلاف”.

وكان هذا الطلب قد خيّم مزيد من الغموض يوم الجمعة بسبب الوفاق المفاجئ بين الرياض وطهران، اللذان كانا على خلاف طوال سنوات ما بعد الربيع العربي، حيث كانت سورية ولبنان واليمن في كثير من الأحيان ساحات حرب خاضها وكلائهم.

وتعود حقيقة وصول الأسد إلى نقطة إعادة التأهيل إلى حد كبير إلى الدعم الذي تلقاه من إيران، التي استخدمت التمرد ضده لترسيخ جسر في سورية يمكن من خلاله تعميق دعمها لأهم ذراع في سورية. سياستها الخارجية – “حزب الله” في لبنان.

واعتبرت الصحيفة البريطانية أن “انتزاع زعيم عقدين من أحضان إيران، في مثل هذا السياق، سيكون شبه وجودي بالنسبة لأحد الضامنين الرئيسيين له”.

وقال المسؤول الإقليمي للصحيفة: “إنها ليست مخاطرة يمكن أن يتحملها الإماراتيون والسعوديون لم يفكروا في هذا الأمر”.

مطلب آخر للأسد – مفاوضات جادة مع المعارضة السورية للتوصل إلى حل سياسي وتشجيع عودة اللاجئين بأمان – يبدو مشكوكاً فيه بنفس القدر.

وحتى خلال أحلك سنوات الحرب، حيث تم إنقاذ الأسد مرتين من الهزيمة، لم تؤخذ المناقشات مع جماعات المعارضة على محمل الجد أبداً.

وفشلت الاجتماعات المتكررة المدعومة من الغرب وروسيا في جنيف وأستانة في كازاخستان منذ عام 2013 في توليد زخم حقيقي، ولم تتجذر مطالب تقاسم السلطة السياسية، في وقت تم استخدام الوحشية والخوف لتعزيز دولة الأسد البوليسية، إلى حد كبير مع الإفلات من العقاب.

وتشير “الغارديان”: “لقد كانت استعادة سورية إلى وضعها الصحيح كمركز تاريخي للتأثير الإقليمي تعويذة تمسك بها الأسد على مدار 23 عاماً. كان فيها رئيساً وكان المعتقد الأساسي لوالده حافظ الأسد، الذي توفي في يونيو 2000”.

وفي رفضه الدائم للتفاوض بشكل هادف، تعلم الأسد أحد الدروس الأساسية لوالده، “من خلال رؤيته لنتائج هذا العناد، فإنه من المحتمل أن يكون حكمة إلهية في وجهات نظر الأسد الأب”.

قال سفير أوروبي في الإمارات: “الأتراك والروس والإيرانيون كلهم نفد صبرهم على النفوذ ولا يهمهم إذا بقي الأسد في بلد ضعيف. إذا لم يتمكنوا من التأثير على السلوك الخبيث، فلا يهم”.

ويضيف: “الأهم بالنسبة لهم هو جني المكافأة من الأنقاض على أعتاب منازلهم. أعتقد أن دول الخليج تشعر الآن بنفس الشيء”.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا