النظام يعلق على أنباء تحليق الطيران المدني التركي في الأجواء السورية

نفى النظام السوري عودة الطيران المدني التركي للتحليق في الأجواء السورية، بعد انتشار تقارير حول تحليق طائرات تابعة لشركة “بيغاسوس” التركية في سماء سورية.

ونقلت وكالة أنباء النظام “سانا”، عن مدير “مؤسسة الطيران المدني السوري”، باسم منصور، اليوم الثلاثاء، أن الطيران المدني التركي لم يعاود استخدام الأجواء السورية.

وأضاف أنه “لم يرد أي طلب من الجانب التركي لإدارة المؤسسة، لعودة الطيران المدني التركي لاستخدام الأجواء السورية”.

مشيراً إلى أن جميع ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأيام الماضية، “لا أساس له من الصحة”.

وتداولت صفحات وحسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة لموقع تتبع الرحلات “flightradar24″، قبل يومين، تُظهر مرور طائرة مدنية تركية تابعة لشركة “بيغاسوس”، فوق الأجواء السورية وتحديداً فوق مدينة الحسكة شمال شرقي سورية.

وزعمت أن الرحلة التي تحمل رقم “144”، كانت متجهة من مدينة اسطنبول التركية إلى العاصمة السعودية الرياض، مروراً بالأراضي السورية، للمرة الأولى منذ 10 سنوات.

إلا أن البيانات الرسمية المنشورة على موقع “flightradar24” السويدي المتخصص بحركة الرحلات الجوية، تُظهر مرور الطائرة التركية فوق الأجواء العراقية في منطقة قريبة من الحدود السورية، ومنها إلى الكويت ثم الرياض.

وبحسب الباحث سهيل الغازي، من مركز دراسات “الشرق الأوسط”، فإن الصورة المتداولة تُظهر المسار المتوقع للرحلة وليس المسار الحقيقي لها.

وأضاف عبر حسابه في “تويتر” أن “الخبر يستند على خريطة موقع تتبع الطيران وليس على معلومات رسمية. الموقع يُظهر الخط المنقط للإشارة إلى المسار المتوقع للرحلة وليس المسار الحقيقي”.

وأوضح أن موقع “flightradar24” يعتمد على لواقط إشارة محلية لتتبع حركة الطيران، وهذه اللواقط غير موجودة في مناطق شمال شرق و أقصى جنوب سورية، لذلك أحياناً تظهر بعض الطائرات على أنها داخل سورية.

يُشار إلى أن تركيا أعلنت في أكتوبر/ تشرين الأول 2012 عن حظر عبور جميع الطائرات السورية مجالها الجوي، بعد قيام مقاتلات تركية بإجبار طائرة مدنية سورية على الهبوط في أنقرة، للاشتباه بأنها حمل أسلحة من موسكو.

ورد النظام على ذلك بقرار مماثل، حيث أصدرت خارجيته بياناً جاء فيه: “بناء على قرار الحكومة التركية منع تحليق الطيران المدني السوري فوق الأراضي التركية قررت حكومة الجمهورية العربية السورية وعملاً بمبدأ المعاملة بالمثل منع تحليق الطيران المدني التركي فوق الأراضي السورية”.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا