تركيا تترقب “مفاجآت” أردوغان.. من سيكون مرشح إسطنبول؟

تترقب تركيا الخطاب الذي سيعلن فيه الرئيس، رجب طيب أردوغان يوم غد الأحد اسم مرشح التحالف الحاكم لرئاسة بلدية إسطنبول.

ومن المقرر أن تنظّم انتخابات الإدارة المحلية في تركيا في 31 مارس/آذار المقبل، وقال رئيس “الهيئة العليا للانتخابات”، أحمد ينير قبل أيام 36 حزباً سياسياً يمكنهم الدخول بالاستحقاق.

بدوره أعلن أردوغان أنه سيكشف عن اسم مرشح رئاسة بلدية إسطنبول يوم غد الأحد، وأنه سيتم اتخاذ ذات الخطوة بشأن بلدية أنقرة في الخامس عشر من يناير الحالي.

وأجاب الرئيس التركي الخميس عندما سُئل “هل مرشحكم في إسطنبول اسم مفاجئ أم مألوف؟”، بالقول إن “جميع التصريحات التي سندلي بها من الألف إلى الياء، ستكون مفاجأة وتعبيراً عن التصميم على الفوز”.

من سيكون المرشح؟

ومنذ الأيام الأولى من العام الجديد يعمل أردوغان بشكل مكثف في مقر حزب “العدالة والتنمية” لتحديد مرشحي حزبه لرئاسة البلديات، خاصة في مدينتي إسطنبول وأنقرة.

وأجرى الحزب الحاكم الذي سيتحالف مع حزب “الحركة القومية” في 30 مدينة حضرية و29 مقاطعة دراسة خاصة لإسطنبول.

وتقول وسائل إعلام تركية بينها “حرييت” إن التحالف الحاكم يخطط “للانتقام مما حصل في عام 2019”.

ورغم أن اسم المرشح لرئاسة إسطنبول عن التحالف الحاكم في الانتخابات المقبلة يدور بين عدة أسماء ترجّح أوساط “العدالة والتنمية” اختيار مراد كوروم.

كوروم هو نائب في البرلمان حالياً، وكان يشغل قبل شهر مايو/أيار الماضي منصب وزير البيئة والتحضر والتغير المناخي.

وكان واحداً من الأسماء الخمسة الأكثر تفضيلاً في “استطلاع الاتجاه” الذي أجراه حزب “العدالة والتنمية” في 18 ديسمبر بمشاركة أردوغان.

بالإضافة إلى مراد كوروم في استطلاع الاتجاه؛ ذهبت المؤشرات إلى عمدة إيسنلر توفيق جوكسو ووزير النقل والبنية التحتية السابق، نائب طرابزون عادل قره إسماعيل أوغلو.

إضافة إلى عمدة الفاتح، محمد إرجون ووزير الداخلية الحالي، علي يرلي كايا.

من هو كوروم؟

ولد كوروم في أنقرة عام 1976، وتولى مناصب مختلفة في شركة “توكي” وشركتها التابعة “إملاك كونوت” بين عامي 2005 و2018.

شغل منصب وزير البيئة والتحضر والتغير المناخي في الفترة من 10 يوليو 2018 إلى 4 يونيو 2023، وتم انتخابه نائباً لحزب “العدالة والتنمية” في إسطنبول في الانتخابات العامة التي أجريت في 14 مايو.

واستعرض اسمه الكاتب في صحيفة “حرييت”، أحمد حقان، اليوم السبت، ضمن قائمة خيارات عن المرشح المتوقع الذي سيعلن عنه أردوغان.

ومع ذلك قال: “إذا كان هناك اسم آخر، فستكون مفاجأة كاملة بالنسبة لي”، مشيراً إلى وجود احتمالات لكنها ضعيفة تتعلق باسم سلجوق بيرقدار ووزير الداخلي يرلي كايا وعمدة الفاتح محمد إرجون.

وسينافس مرشح التحالف الحاكم لرئاسة بلدية إسطنبول مرشح المعارضة أكرم إمام أوغلو، والذي كان حاز على المنصب في 2018، منهياً في ذلك الوقت 25 عاماً من حكم “العدالة والتنمية” على البلدية.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا