تركيا تستأنف دورياتها مع روسيا في شمال سورية بعد انقطاع

استأنفت تركيا دورياتها المشتركة مع روسيا على طول الحدود الشمالية لسورية، بعد انقطاع دام قرابة 4 أسابيع، فرضته تداعيات الحملة الجوية التي أطلقتها أنقرة تحت اسم “المخلب السيف”.

وذكرت شبكات محلية تغطي أخبار شمال وشرق سورية، اليوم الاثنين، أن دورية مشتركة مؤلفة من 8 عربات عسكرية روسية وتركية انطلقت رفقة مروحيتين روسيتين من قرية آشمة غرب عين العرب (كوباني).

وجابت الدورية قرى “جارقلي فوقاني، قران، ديكمداش، خورخوري، بوبان، جول بك”، وصولاً إلى قرية تل شعير الواقعة إلى الغرب من كوباني مسافة 4 كيلومترات.

وعادت بعدها لتجوب قرى (سوسان، قولا، قره قوي تحتاني، بيندر،مشكو، جبنة، جارقلي فوقاني)، وصولاً إلى مركز انطلاقها في قرية “آشمة”، وفق موقع “نورث برس“.

وكانت تركيا قد علّقت خلال الأسابيع الأربعة الماضية دورياتها مع روسيا، بعدما أطلقت عملية جوية ضد مواقع انتشار “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) على طول الحدود الشمالية لسورية.

ومنذ تاريخ العملية لم يسجل أي تسيير مشترك بين البلدين، فيما أعلن مسؤولون روس، يوم الأحد، أن نظرائهم الأتراك يرفضون استئناف هذا المسار في الوقت الحالي.

وقال نائب رئيس “المركز الروسي للمصالحة”، اللواء أوليغ إيغوروف، الأحد إن “الجانب التركي لم يشارك مرة أخرى في الدوريات المشتركة في سورية، بحجة سوء الأحوال الجوية”.

وأضاف للصحفيين: “خلال الأسبوع الحالي، رفض الممثلون الأتراك مراراً وتكراراً تسيير الدوريات المشتركة، بحجة سوء الأحوال الجوية”.

وكانت آخر دورية مشتركة بين الروس والأتراك على طول الحدود في الرابع عشر من نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، وحملت حينها رقم 119.

ويأتي تسيير الدورية التي يبلغ عددها 120 بعد سلسلة تهديدات من جانب أنقرة بشن عملية برية ضد مواقع “قسد”، وهو ما عارضته موسكو، خلال الأيام الماضية، وكذلك الأمر بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا