توقعات بارتفاع جديد على سعر الخبز شمال غربي سورية

توقع فريق “منسقو استجابة سورية”، ارتفاعاً على أسعار مادة الخبز في مناطق شمال غرب سورية، بسبب ضعف توريد وإنتاجية القمح إلى نسب تتراوح ما 30 إلى 38% خلال الفترة القادمة، إضافة إلى غياب الحلول اللازمة لتأمين القمح للمنطقة.

وحذر الفريق في بيان نشره على فيسبوك، اليوم الخميس، من تزايد مؤشرات انعدام الأمن الغذائي في المنطقة، مشيراً إلى وجود أسباب عدة وراء هذا التحذير، من بينها “ضعف كبير في إنتاج مادة القمح”.

وحسب البيان، فقد انخفضت إنتاج القمح بشكل واضح في كافة مناطق إدلب وحلب، مؤكداً أن “الكميات المخزنة حالياً غير قادرة على تأمين احتياجات المنطقة لأكثر من ستة أشهر فقط”.

كما أشار الفريق في بيانه، إلى وصول سعر سلة الغذاء المعيارية الكافية لإطعام أسرة مكونة من خمسة أفراد لمدة شهر واحد، إلى حوالي 81 دولار أمريكي (1400 ليرة تركية)، بزيادة قدرها 580 ليرة عن شهر مايو/ أيار،  وهو ما يستهلك 45% من  راتب عامل مياومة لمدة شهر كامل.

وفي سياق متصل، تحدث البيان عن أزمة غذائية تلوح في الأفق في المناطق المتضررة من الحرب في أوكرانيا، ومن بينها سورية، بسبب توقف إنتاج وتصدير منتجات مثل الحبوب، منوهاً إلى أن استيراد الحبوب بأسعار مرتفعة، قد يؤدي إلى زيادة التكلفة داخلياً وعدم قدرة المدنيين على تأمين الغذاء اللازم.

وحسب “منسقو استجابة سورية”، فإن 79% من مخيمات الشمال السوري تعاني من انعدام الأمن الغذائي، الذي يمكن أن يزداد إلى 88%، بالتزامن مع تقليص مدة التفويض الحالي لإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى 6 أشهر فقط، كما تعاني 92% منها من صعوبات في تأمين مادة الخبز.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا