دعاوى قضائية: بن سلمان شجّع التدخل الروسي في سورية

كشف نص دعوة قضائية رفعها مسؤول الاستخبارات السعودي السابق، سعد الجبري ضد ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان في واشنطن، أن الأخير شجّع التدخل الروسي في سورية، في عام 2015.

وحسب نص الدعوة، التي نشرتها صحيفة “الغارديان” البريطانية، اليوم الاثنين، فإن بن سلمان قلب في صيف 2015 عندما كان وزيراً للدفاع، السياسة الخارجية لبلاده، وأعطى ضوءاً أخضر سرياً لتدخل روسيا في سورية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجبري يزعم في دعواه أن هذا التحول المفاجئ في المسار من قبل بن سلمان أثار قلق مدير وكالة الاستخبارات المركزية، آنذاك جون برينان، والذي التقى الجبري في يوليو/تموز وأغسطس/آب 2015 لنقل “توبيخ” من إدارة باراك أوباما.

وعبّر برينان، وفق نص الدعوى، عن قلقه من أن المدعى عليه بن سلمان كان يشجع التدخل الروسي في سورية، في وقت لم تكن فيه روسيا بعد طرفاً في الحرب هناك.

وبحسب المصدر نفسه، فقد نقل الجبري رسالة برينان إلى بن سلمان، الذي تجاوب معها بغضب، حينها.

وقال الجبري، حسب ما نقلت الصحيفة إن اجتماعاته مع برينان كلّفته وظيفته كثاني أقوى رجل في الاستخبارات السعودية، فضلاً عن ارتباط بلاده الـ”سي آي إيه”.

وكان ابن سلمان عرض، في آذار 2018، رؤيته بشأن الملف السوري ورأس النظام، بشار الأسد.

وقال في تصريحات لمجلة “تايم” الأمريكية، إن بشار الأسد باق في السلطة، ومن غير المرجح أن يترك منصبه قريباً، مضيفاً أنه يتمنى من الأسد “ألا يصبح دمية لإيران”.

وليست المرة الأولى التي يتم بها الكشف عن ضلوع بن سلمان في دعم التدخل الروسي في سورية، في عام 2015.

وفي مطلع آب الحالي أورد موقع “نيوز ري” الروسي أن وثائق الدعوى القضائية التي رفعها الجبري ضد بن سلمان في أمريكا تكشف أن السعودية وافقت على الحملة الروسية في سورية، قبل وقت طويل من انطلاقها.

وقال الموقع إن إحدى الوثائق تشير إلى عقد اجتماعين على الأقل بين الجبري ومدير الـ”سي آي إي” (CIA) السابق جون برينان أعرب خلالها الجانب الأميركي عن استيائه من “تشجيع السعودية التدخل الروسي” في سورية.

ولم تعلّق الحكومة السعودية ولا سفارتها لدى واشنطن على المزاعم المذكورة.

كما أن الجبري لم يقدم أدلة على ذلك، ولاسيما أن صحيفة “الغارديان” قالت إنها “لم تتمكن من التحقق من المزاعم بشكل مستقل”.

وأشارت الصحيفة إلى زيارة قام بها بن سلمان إلى سان بطرسبرغ في يونيو/حزيران 2015 حيث التقى بوتين، ووقع معه اتفاقات تعاون في مجالات النفط والفضاء والطاقة النووية، لكنهما ناقشا أيضاً، وفق دعوى الجبري، دخول روسيا الحرب السورية.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا