روسيا وتركيا تُسيران أطول دورية في إدلب منذ اتفاق موسكو

أعلنت وزارة الدفاع التركية عن تسيير الدورية العسكرية الثامنة في إدلب مع روسيا، اليوم الثلاثاء، تنفيذاً لاتفاق وقف إطلاق النار المبرم بين الجانبين قبل شهرين.

وقالت الدفاع التركية عبر حسابها في “تويتر”، إن دورية عسكرية مشتركة سارت على الطريق الدولي “M4″، بمشاركة عناصر برية وجوية، دون ذكر تفاصيل إضافية.

إلا أن المركز الروسي للمصالحة في سورية، قال في بيان نقلته وكالة “تاس” الروسية، إن طول مسار الدورية الثامنة، التي تم تسييرها اليوم، قد ازداد ضعفي مسار الدوريات السابقة، نتيجة انتهاء الاعتصامات على الطريق الدولي.

وأضاف المركز أن سيارة مدرعة ومصفحتين ناقلتين للجنود قد شاركت في الدورية العسكرية، وتم التحكم جواً بحركة الدورية، عن طريق طائرات بدون طيار تابعة للقوات الروسية، حسب بيان مركز المصالحة.

ويُعتبر ذلك أطول مسار تسلكه الدوريات الروسية- التركية، منذ توقيع اتفاق موسكو بين الجانبين، في 5 مارس/ آذار الماضي، إذ سبق وأن نفذت روسيا وتركيا دوريات مختصرة على الطريق الدولي حلب- اللاذقية، المعروف بـ “M4″، بسبب الاعتصامات الشعبية التي شهدها الطريق اعتراضاً على مرور الروس.

وتحدد مسار الدوريات السبع الماضية بشكل “مختصر” على أجزاء من الجهة الشرقية للطريق، بين بلدة النيرب ومدينة سراقب فقط، لـ “ضمان الأمن”، حسب بيانات الجانبين الروسي والتركي.

وكانت موسكو وأنقرة قد فشلتا، عقب توقيع اتفاق موسكو، في تسيير دوريات مشتركة بينهما على الطريق الدولي، على خلفية قطعه من قبل متظاهرين، رفضوا دخول أي عربة روسية إلى المناطق التي تسيطر عليها فصائل المعارضة.

وتشير التصريحات الروسية والتركية، مؤخراً، إلى تقارب ملحوظ بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بملف إدلب، بعد المهلة التي منحتها روسيا لتركيا، من أجل اتخاذ إجراءات خاصة بتحييد من أسمتهم “التنظيمات الإرهابية”، و”ضمان أمن الدوريات المشتركة على الطريق الدولي “M4”.

إذ أشادت روسيا عقب انتهاء المهلة بالدور التركي في إبعاد “الإرهابيين” عن المنطقة، وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحفي، قبل أسبوعين، إن بلادها تثمن جهود أنقرة في فصل “الإرهابيين” عن المعارضة المعتدلة في إدلب، والإطاحة بالمتشددين عن الطريق الدولي حلب- اللاذقية “M4”.

وأضافت زاخاروفا أن موسكو تتوقع المزيد من الجهود التركية لفصل الإرهابيين في إدلب، ومنع “الجماعات المسلحة” من عرقلة تسيير الدوريات التركية- الروسية المشتركة على الطريق الدولي، بموجب اتفاق وقف إطلاق النار الموقّع في العاصمة الروسية.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا