“سوق حرة”.. لماذا لا تذهب الحبوب الأوكرانية مباشرة إلى المنكوبين؟

مر ما يقرب من أسبوعين منذ أن أبحرت أول سفينة من ميناء أوديسا الأوكراني، تحمل 26 طناً من الذرة الأوكرانية بموجب الاتفاق الروسي الأوكراني، الذي توسطت فيه تركيا والأمم المتحدة.

وتم الترحيب بهذه الخطوة، باعتبارها يمكن أن تخفف من أزمة الغذاء العالمية، وتنهي الجوع في البلدان المنكوبة بالفقر.

لدى أوكرانيا حوالي 20 مليون طن من الحبوب المتبقية من محصول العام الماضي، بينما يقدر محصول القمح هذا العام أيضاً بـ 20 مليون طن.

ولكن بدلاً من التوجه إلى الجنوب العالمي، تبحر السفن التي تنقل زيت بذور الذرة وزيت عباد الشمس إلى دول مثل، تركيا والمملكة المتحدة وأيرلندا والصين.

“سوق حرة”

يقول مسؤول أوكراني مطلع على الوضع لموقع “ميدل إيست آي” إن معظم السفن التي تحمل الشحنة كانت ترسو في أوديسا وتشورنومورسك ويوجني، منذ بداية الحرب في أواخر فبراير”، مضيفاً أن هذا هو سبب حملها للذرة بدلاً من القمح.

ويضيف المسؤول: “لقد تم التفاوض على وجهة الشحنة بين المورد والمشترين، وهي أنشطة تجارية بالكامل”. “نحن لا نقرر أين تذهب. إنها سوق حرة”، حسب تعبيره.

وحملت 12 سفينة من أصل 18 سفينة كانت موجودة في أرصفة السفن الأوكرانية، بالإضافة إلى أربع سفن خارج أوكرانيا حتى الآن 379000 طن من الذرة و 6000 طن من زيت بذور عباد الشمس و 3000 طن من بذور عباد الشمس و 11000 طن من فول الصويا و 50300 طن من عباد الشمس اللب، والذي يستخدم في الغالب كغذاء للحيوان أو كوقود.

ويوضح يفغينيا جابر، المستشار الأوكراني السابق والزميل الأول في مركز اللغة التركية الحديثة: “يعتمد الكثير على السفن – التي بموجبها أعلام وبأي عقود – لدينا بالفعل في الموانئ. وتعطى الأولوية لها”.

ويضيف: “ثانياً، إنها مسألة فنية تتعلق بإعداد الوثائق. بعد خمسة أشهر من البقاء هناك، علينا التأكد من أنها صالحة، وأن السفن مزودة بالموظفين. وهذا يؤثر أيضاً على قضية تشكيل تلك القوافل”.

وكان هناك 2000 بحار من جميع أنحاء العالم تقطعت بهم السبل في الموانئ الأوكرانية في بداية الحرب الروسية ضد أوكرانيا. يُعتقد الآن أن هذا الرقم أقل من 450.

ويقول جابر إن معظم السفن الجديدة القادمة من أوكرانيا متجهة إلى تركيا، لأن الترتيبات الأمنية تعني أن هناك توقعاً بأن روسيا لن تهاجم الشحنات المنقولة إليها.

وتشير البيانات الصادرة عن وزارة الدفاع التركية إلى أن 192 ألف طن من الذرة، أي أكثر من نصف كمية الذرة التي تم تصديرها، تم تفريغها في تركيا.

وقال وزير الزراعة التركي، فاهيت كريسكي، للصحفيين في يونيو / حزيران إن أنقرة تسعى للحصول على خصم بنسبة 25 في المائة على الحبوب الأوكرانية، بينما رفض المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، هذا الادعاء يوم الخميس خلال مؤتمر صحفي.

وقالت دوجاريك في إشارة إلى الاتفاق الروسي الأوكراني الذي تم إبرامه في بداية الشهر: “علاوة على ذلك، لسنا على علم بأي اتفاقية أخرى من شأنها أن تضمن مثل هذا الخصم”.

ومع ذلك، تتمسك المصادر التركية بالرأي القائل بأن البيع المباشر بين الموردين والمشترين الأوكرانيين في تركيا قد يوفر مثل هذا الخصم.

وتكافح تركيا مع ارتفاع معدلات التضخم حيث أدى الصراع في أوكرانيا إلى تفاقم أزمة العملة في البلاد.

وقفزت أسعار المواد الغذائية بنسبة 91.6 في المئة في شهر مايو/أيار، وفقاً لبيانات رسمية.

وذكر المسؤول الأوكراني لـ”ميدل إيست آي” أن تركيا مُنحت الأولوية لدورها في التوسط في صفقة الحبوب.

وأضاف: “نعم، الشحنة ممتلئة في البداية بالذرة بسبب السفن التي كانت تجلس في الأرصفة، ولن تذهب إلى دول العالم الثالث التي تعاني من أزمة غذائية”، لكنها “خفضت بالفعل أسعار المواد الغذائية، مما كان له تأثير مهم”.

“شراء ثم تصدير”

في غضون ذلك قال جابر إن معظم المشترين العالميين مثل المملكة المتحدة وأيرلندا وإيطاليا يعيدون بيع شحنة الحبوب المستوردة، مما يعني أنها قد تنتهي في البلدان الفقيرة.

وأضاف: “في حالة تركيا، على سبيل المثال، معظم الحبوب التي تشتريها تركيا في أوكرانيا، فهي ليست للاستهلاك المحلي، إنها لإعادة التصدير إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

وذكرت وكالة “رويترز” أن الموانئ الثلاثة المشاركة في الصفقة لديها القدرة الإجمالية لشحن حوالي ثلاثة ملايين طن شهرياً، ويتوقع البعض أن هذا المستوى من الصادرات يمكن أن يتحقق في شهر أكتوبر / تشرين الأول المقبل.

وهناك أيضاً بُعد سياسي في “الصفقة”، نظراً لوجود شكوك في أن روسيا مارست ضغوطاً على دول المنطقة حتى لا تشتري الحبوب الأوكرانية.

ويتابع جابر: “لدينا روسيا هناك – ألغت مصر للتو عقداً ضخماً مع أوكرانيا بعد زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى إفريقيا”.

ويشرف مركز تنسيق مشترك تم إنشاؤه بموجب اتفاق روسيا وأوكرانيا على تنسيق السفن التي تنقل الحبوب.

ويعمل في المركز تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، وقد عمل حتى الآن دون أي مشاكل كبيرة.

ويأمل المسؤولون الأتراك أن تخفف الصفقة من أزمة الغذاء العالمية، وتزيد أيضاً من مكانة تركيا كوسيط.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا