“في القريب العاجل”.. روسيا تتطلع إلى عقد “أستانة 18” حول سورية

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أنه من المقرر أن تعقد جولة جديدة من محادثات “أستانة” الخاصة بسورية “في القريب العاجل”.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع نائب وزير خارجية قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اليوم الاثنين: “اجتماع جديد لثلاثي أستانة بشأن سورية يجب أن يعقد في القريب العاجل”.

وأضاف، بحسب وكالة “تاس” أن عمل اللجنة الدستورية السورية سيستأنف في نهاية شهر مارس / آذار الحالي في مدينة جنيف.

وأشار الوزير الروسي إلى لقائه الأخير مع المبعوث الأممي إلى سورية، غير بيدرسون، وأنه “أكد على خطط استئناف عمل اللجنة الدستورية في نهاية المطاف”.

وكان من المقرر، بحسب تصريحات مسؤولين أتراك وروس، في فبراير الماضي، أن تعقد الجولة 18 من “أستانة” في أنطاليا في الفترة بين 11 و13 مارس/ آذار، إلا أنها لم تتم لاعتبارات تتعلق بتداعيات الحرب في أوكرانيا.

وكانت الجولة 17 من “أستانة” انعقدت في 21 و22 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، في العاصمة الكازاخية نور سلطان، بمشاركة ممثلين عن “الدول الضامنة”، دون مشاركة وزراء خارجية تلك الدول.

ويعتبر مسار “أستانة” الأطول من ناحية المسارات السياسية المتعلقة بالملف السوري، وكانت أولى جولاته قد انطلقت في مطلع عام 2017، عقب خضوع مناطق شرق حلب للنظام، وبلغت 17 جولة حتى اليوم.

ومن أبرز ما توصلت إليه “الدول الضامنة” فيها، هي مناطق “خفض التصعيد”، والتي سيطرت قوات الأسد عليها بشكل كامل، ما عدا محافظة إدلب، التي تعتبر منطقة “خفض التصعيد” الرابعة وتتعرض لخروقات مستمرة أوقعت مئات الضحايا المدنيين.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا