مشرف الصناعات الدفاعية الروسية ومفاوض الأسد.. يوري بوريسوف يستقيل

ذكرت تقارير روسية، اليوم الأربعاء، أن نائب رئيس الوزراء الروسي والمشرف على الصناعات الدفاعية العسكرية في روسيا، يوري بوريسوف، سوف يستقيل من منصبه قريباً.

ونقلت صحيفة “كوميرسانت” الروسية عن “مصادر مطلعة”، أن بوريسوف سوف يستقيل من منصبه في المستقبل القريب، ليستلم إدارة شركة “روسكوسموس” المتخصصة بالصناعات الفضائية.

وأضافت أن مجلس الدوما الروسي عقد اجتماعاً لطرح أسماء المرشحين خلفاً ليوري بوريسوف، حيث رشّح رئيس الوزراء، ميخائيل ميشوستين، وزير الصناعة والتجارة، دينيس مانتوروف، لمنصب نائب رئيس الوزراء بديلاً عن بوريسوف.

مهندس الصناعات الدفاعية لموسكو

يشغل بوريسوف منصب نائب رئيس الوزراء الروسي منذ 4 سنوات، وتحديداً في مايو/ أيار 2018، حين حل بديلاً عن ديمتري روجوزين في هذا المنصب.

وفي العام ذاته، منحه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لقب بطل روسيا بمرسوم رئاسي، بسبب إشرافه على الصناعات الدفاعية العسكرية في روسيا، وإدارته لقضايا الفضاء والصناعات الفضائية في البلاد.

وفي عام 2020 وسّع بوتين صلاحيات يوري بوريسوف، حيث جعله المشرف الرئيسي على شركة “روسكوسموس” ومجمع الوقود والطاقة وصناعة الدفاع.

إلا أنه مع نهاية العام 2020، فقد يوري بوريسوف بعض سلطاته الجديدة، دون الكشف عن الأسباب، واقتصرت مهامه على الإشراف على الصناعات الدفاعية والفضاء.

ولد يوري بوريسوف في 31 ديسمبر عام 1956 في فيشني فولوتشوك، وفي عام 1974 تخرج من المدرسة العسكرية التي تحمل اسم  سوفوروف في مدينة كالينين (تفير حالياً).

وبحسب موقع وزارة الدفاع الروسية، خدم بوريسوف بين عامي 1978 و1998 في مناصب قيادية مختلفة في القوات المسلحة في الاتحاد السوفياتي، ومن ثم في روسيا الاتحادية.

وعمل مديراً عاماً  لشركة “المركز التقني العلمي” مودول” لمدة ست سنوات،  بين عامي 1998 و2004.

في آذار 2011 شغل “بوريسوف” منصب النائب الأول لرئيس اللجنة العسكرية الصناعية التابعة لحكومة روسيا الاتحادية.

وفي 15 تشرين الثاني عام 2012 تم تعيينه  نائباً لوزير دفاع روسيا بمرسوم رئاسي.

مفاوض عسكري بين بوتين والأسد

يُعتبر يوري بوريسوف المسؤول المباشر عن المفاوضات التقنية العسكرية بين روسيا ونظام الأسد، حيث زار العاصمة دمشق مرات عدة، والتقى خلالها الأسد.

وخلال لقائه الأسد ومسؤوليه، كان بوريسوف يركز في حديثه على المشاريع والعقود الاقتصادية التي أبرمتها موسكو مع حكومة نظام الأسد.

وكانت آخر زيارة أجراها بوريسوف إلى دمشق، في يونيو/ حزيران 2021، حيث التقى برأس النظام السوري، بشار الأسد، وتحدث عن وجود تقارب بوجهات النظر بين روسيا والولايات المتحدة في الملف السوري.

وأشار إلى أنه أبلغ الأسد بوجود هذا التقارب، مضيفاً: “فيما يخص الملف السوري في قمة بوتين- بايدن، تم ترسيم إمكانية استمرار الحوار المباشر بين الطرفين حول الملف السوري”.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2019، قال بوريسوف خلال زيارته لدمشق: “في كل مرة عند القدوم إلى سورية، من الجيد أن نرى الحياة السلمية تجري استعادتها. لكن لا يزال أمامنا الكثير مما يجب عمله فيما يتعلق بالانتعاش الاقتصادي”.

وأضاف حينها: “ناقشنا مع الرئيس الأسد بعض المواضيع المهمة وقبل أي شيء المواضيع المتعلقة بتحقيق المشاريع الكبرى التي ستستخدم في إعادة بناء الاقتصاد السوري، بما فيها مشاريع إعادة البنى التحتية للمطارات السورية والسكك الحديدية والطرق العامة”.

من هو المرشح الجديد؟

بحسب شبكة “RBC” الروسية، فإن مجلس الدوما طلب من أعضائه عقد اجتماع عاجل واستثنائي في 15 يوليو/ تموز الجاري، حيث سيتم الإعلان عن استقالة يوري بوريسوف من منصبه، وإعلان اسم المرشح الجديد.

وأضافت نقلاً عن مصادر في الحكومة، أن مجلس الدوما سينظر في هذا القرار خلال الجلسة المقررة، وإمكانية استلام دينيس مانتورف منصب نائب رئيس الوزراء.

ومانتوروف الذي يبلغ من العمر 53 عاماً، يشغل منصب وزير الصناعة والتجارة منذ 10 سنوات، حيث تسلم منصبه هذا عام 2012، وقبل ذلك كان نائباً لوزير الصناعة والتجارة لمدة خمس سنوات.

وهو أيضاً عضو في اللجنة الصناعية العسكرية، ومجلس إدارة شركة “غازبروم”، ومجلس الإشراف الأعلى لاتحاد السباحة لعموم روسيا.

يعتبر مانتوروف من أغنى الوزراء الروس، بحسب شبكة “RBC”، حيث حصل خلال العام الماضي على 704 ملايين روبل، وهو المسؤول الحكومي الوحيد في روسيا الذي يملك سيارة “تسلا” الكهربائية.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا