fbpx

أبرزها ملف الهجرة.. بايدن سيلغي 17 قراراً لترامب خلال ساعات

تحدثت تقارير إعلامية أمريكية أن الرئيس المنتخب، جو بايدن، سيصدر 17 أمراًرئاسياً، اليوم الأربعاء، لإلغاء إجراءات سبق أن اتخذها دونالد ترامب خلال فترة حكمه.

وقالت وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية إن الساعات القليلة المقبلة ستشهد توقيع بايدن على سلسلة إجراءات تنفيذية تعاكس تماماً السياسة التي اتبعها سابقه ترامب خلال السنوات الأربع السابقة.

وأبرز تلك الإجراءات هي ملف الهجرة، حيث سيصدر بايدن قراراً بوقف منع دخول مواطني دول ذات أغلبية مسلمة، والذين كان ترامب قد منع دخولهم إلى الولايات المتحدة منذ وصوله إلى سدة الحكم مطلع عام 2017.

كما ألغى ترامب برنامج الولايات المتحدة لاستقبال اللاجئين، وفرض حظراً غير محدد المدة على دخول اللاجئين السوريين.

والدول ذات الأغلبية المسلمة المقصودة بالقرار كانت تشمل: سورية والعراق وإيران والصومال والسودان واليمن وليبيا.

وبحسب تقارير أمريكية فإن بايدن سيرسل مشروعاً للكونغرس يسهل للحالمين، أي أولئك الذين أتوا لأمريكا مع والديهم (مهاجرين غير نظاميين) وهم صغار، الحصول على الجنسية الأمريكية.

ومن بين القرارات التي سيتخذها بايدن، والمخالفة لقرارات ترامب، إنهاء أعمال بناء الجدار الحدودي الفاصل مع المكسيك وإيقاف التمويل الخاص به، إلى جانب العودة مجدداً إلى اتفاق باريس للمناخ والانضمام لمنظمة الصحة العالمية التي كان ترامب قد انسحب منها.

وكان ترامب قد انسحب في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي من اتفاق المناخ لتصبح الولايات المتحدة أول دولة في العالم تنسحب من الاتفاق الموقع عام 2015 لتعزيز الاستجابة العالمية لخطر تغير المناخ، وبرر ترامب الانسحاب بأن الاتفاق “لم يكن عادلاً. بل كان مصمماً لقتل الاقتصاد الأمريكي”.

وكذلك انسحب ترامب من منظمة الصحة العالمية في يوليو/ تموز 2020، موجهاً اتهامات للمنظمة بالتأخر في التحرك للتصدي لفيروس “كورونا”.

ومن المقرر أيضاً أن يتخذ الرئيس المنتخب جو بايدن، خلال الساعات المقبلة، سلسلة إجراءات متعلقة بالتصدي لفيروس “كورونا” في البلاد، والتي سبق أن واجه ترامب انتقادات داخلية حول سياسته في التصدي للفيروس.

ونقلت وكالة “أسوشيتيد برس” عن مسؤولين في البيت الأبيض أن الإجراءات السابقة ستتبعها قرارات أخرى خلال الأيام العشرة الأولى من حكم بايدن.

واللافت أن الأوامر التي ستصدر عن بايدن لن تشمل العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني، والذي كان ترامب انسحب منه عام 2018 مشدداً العقوبات الاقتصادية على طهران.

وتشهد الساعات المقبلة تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن رسمياً، باعتباره الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة، متفوقاً على ترامب بعدد أصوات الناخبين، وسط أنباء عن عدم حضور ترامب وعائلته مراسم التنصيب.

ويزعم ترامب أن نتائج الانتخابات “مزورة” وحاول خلال الأسابيع الماضية قلب النتائج عبر رفع دعوة قضائية في المحاكم للتشكيك بها، وطلب إعادة فرز الأصوات في عدة ولايات لكن دون جدوى.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا