fbpx

“أبو عبيدة درعا”.. “أحرار الشام” تسمي قائداً جديداً بعد نزاع لأشهر

سمّت “حركة أحرار الشام الإسلامية” قائداً عاماً جديداً لها، بعد قرابة ثلاثة أشهر من نزاعٍ نشب بين قيادتها، المتمثلة بالقائد جابر علي باشا، و الجناح العسكري الذي يقوده القيادي عناد الدرويش “أبو المنذر”.

و قالت مصادر من داخل الحركة لـ”السورية.نت”، اليوم السبت، إن القائد الجديد هو عامر الشيخ الملقب بـ”أبو عبيدة درعا”.

وأضافت المصادر أن طرفي النزاع في الحركة توصلا لاتفاق ينص على عدة بنود.

ومن أبرز البنود التي وصلت لـ”السورية.نت”:
– تعيين “أبو عبيدة درعا” قائداً عاماً للحركة.

– يتولى “أبو عبيدة” أيضاً مهام قائد الجناح العسكري في الحركة.

– يقوم القائد الجديد بالإشراف على تشكيل مجلس قيادة جديد بالكلية في “أحرار الشام”.

وأشارت المصادر إلى أن الاتفاق الذي تم التوصل له جاء بعد جلسات عدة بين طرفي النزاع (القيادة، الجناح العسكري)، وبوساطة من الشيخ ماهر علوش (أبو بكر).

وقالت المصادر إن القيادي “حسن صوفان لن يكون داخل المشهد والساحة في الأيام المقبلة”.

وشهدت “أحرار الشام” المنضوية في “الجبهة الوطنية للتحرير” تمرداً داخلياً، في أكتوبر/تشرين الأول، العام الماضي، ومحاولة انقلاب يقودها الجناح العسكري، الذي يتزعمه “أبو المنذر” والقائد السابق “حسن صوفان”، ضد القيادة المتمثلة بالقائد العام، جابر علي باشا.

وشهدت الحركة خلال الأسابيع الماضية اجتماعات لحل الخلاف، إلا أن إصرار “صوفان” و”أبو المنذر” على حل مجلس الشورى والقيادة نهائياً، حال دون التوصل إلى أي اتفاق.

من جانبه نشر القيادي حسن صوفان عدة تغريدات عبر “تويتر” قال في إحداها: “رغم التهويل الإعلامي الذي استمر لثلاثة أشهر لم يحصل أي اشتباك، ولم تُرَقْ قطرة دم واحدة في خلاف إخوة البيت الواحد”.

وأضاف: “القيادي أبو عبيدة بدأ انطلاقة جديدة لحركة أحرار الشام الإسلامية تصب في صالح الثورة وتقوي دورها في الدفاع عن المحرر”.

من هو “أبو عبيدة درعا”؟

والقيادي الجديد الملقب بـ”أبو عبيدة درعا” ينحدر من منطقة قطنا في ريف دمشق، وكان قد استهل عمله ضمن صفوف “أحرار الشام” من محافظة درعا في الجنوب السوري.

وقالت مصادر مطلعة من داخل الحركة إن “أبو عبيدة” كان قائداً لـ”أحرار الشام”، في أثناء نشاطها العسكري في درعا، قبل خروج المنطقة لسيطرة قوات الأسد.

وأضافت المصادر أن القيادي تولى بعد وصوله إلى الشمال السوري منصب أمير سر القائد السابق، جابر علي باشا، وفيما بعد قائد “قطاع غصن الزيتون” في “أحرار الشام”.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا