أربعة قرارات لـ”الإدارة الذاتية” تطبق الشهر الحالي

أصدرت مكاتب وهيئات “الإدارة الذاتية” في شمال وشرق سورية، أربعة قرارات سيتم تطبيقها كلياً خلال شهر نوفمبر/كانون الأول الحالي أو جزء منها.

وصدر القرار الأول عن “هيئة الاقتصاد والزراعة”، أمس الاربعاء، حيث تضمن تسعير ربطة الخبز وزن 1250 غراماً بـ300 ليرة سورية، بعد أن كان سعرها 250 ليرة، اعتباراً من 8 كانون الأول الحالي.

أما القرار الثاني، فقد صدر من “الإدارة العامة للجمارك”، أمس، والتي أمهلت فيه أصحاب بسطات ومنافذ بيع المحروقات “غير المرخصة” 15 يوماً لإزالتها من الشوارع والأرصفة، اعتباراً من 29 تشرين الثاني الماضي، وهو تاريخ صدور القرار.

وسيطبق قانون التهريب في حال لم يستجب صاحب البسطة المخالفة، ويحال إلى المحكمة المختصة.

ورغم امتداد مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” ومن خلفها “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، وسيطرتها على معظم آبار النفط في المنطقة، إضافة إلى غنى المنطقة زراعياً، إلا أن المنطقة تشهد تدني في الخدمات ودخل الأهالي.

وتخفي “الإدارة” حجم إنتاج النفط وعائدات بيعه، مع تناقل وسائل إعلام محلية بين حين وآخر هروب إداريين وقادة من “قسد” إلى كردستان العراق أو دول أخرى بعد اختلاس ملايين الدولارات من عوائد النفط وغيره.

وكانت المنطقة شهدت مظاهرات تمحورت حول الوضع الاقتصادي والمعيشي، إضافة إلى قرارات أخرى كالتجنيد الإجباري.

تنظيم السيارات

أما القرار الثالث فقد صدر عن “المجلس التنفيذي” في “الإدارة”، بتاريخ 29 تشرين الثاني الماضي، والذي أُوقف فيه استيراد السيارات السياحية الأوروبية والدراجات النارية المصنوعة قبل العام 2012، إلى مناطق شمال وشرق سورية، اعتباراً من بداية العام المقبل.

وأُعطيت مهلة لجمركة جميع السيارات والدراجات النارية، حتى نهاية الشهر الحالي.

كما أصدر “المجلس التنفيذي” قراراً دعا فيه إلى بدء تطبيق “كتاب هيئة الداخلية” المتضمن منع سير المركبات دون لوحات أو بلوحات وهمية، بداية من الشهر الحالي، على أن يخالف أصحاب المركبات غير الملتزمين في الكتاب، اعتباراً من 20 كانون الأول.

وبرر “المجلس” ذلك للحفاظ على الأملاك العامة والضرورات الأمنية.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا