fbpx

أردوغان باستقبال بن زايد..توقيع اتفاقيات وتعافي جزئي لليرة التركية

استقبل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد آل نهيان، في أنقرة، اليوم الأربعاء، ضمن مراسم استقبال رسمية.

ونقلت وسائل إعلام تركية مقاطع مصورة للمراسم، التي انعقدت أمام المجمع الرئاسي التركي، بحضور مسؤولين رفيعي المستوى من وفدي البلدين، تلاها عقد اجتماع ثنائي مغلق للوفدين، لبحث الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المقرر توقيعها.

اتفاقيات استثمارية كبيرة

إلى جانب ذلك، عقد أردوغان وبن زايد مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات عقب لقاء وفدي البلدين، ضمن قطاعات عدة، أبرزها في مجال الاستثمار الإماراتي في تركيا.

وذكرت قناة “TRT HABER” أن الجانبين سيوقعان مذكرات تفاهم في مجال التجارة والطاقة والبيئة، إلى جانب اتفاقيات تشمل الاستثمارات المباشرة في تركيا.

وأضافت أنه “سيتم التوقيع على اتفاقيات الاستثمار المذكورة من قبل شركة أبوظبي التنموية القابضة (ADQ) ، وصندوق الاستثمار الحكومي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وصندوق الثروة التركي، ومكتب الاستثمار الرئاسي التركي”.

من جانبه، صرح وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، سلطان الجابر، أن الهدف الرئيسي من هذه الزيارة، زيادة الشراكات التجارية والاستثمارية وخلق قيم اقتصادية من خلال استثمارات مستدامة وناجحة.

وتُعتبر زيارة بن زايد الأولى من نوعها التي يجريها مسؤول إماراتي بهذا المستوى إلى تركيا منذ عشر سنوات، وسبقها في أغسطس/آب الماضي زيارة مستشار الأمن الوطني الإماراتي طحنون بن زايد، لأنقرة حيث التقى هناك بالرئيس أردوغان.

الليرة تستعيد جزءاً من قيمتها

بموازاة ذلك، ذكرت وكالة “الأناضول”، أن البنك المركزي التركي وقع مذكرة تفاهم ثنائية مع نظيره الإماراتي، اليوم الأربعاء، خلال زيارة الوفد الإماراتي لتركيا.

ولم يتم الكشف عن تفاصيل الاتفاقية من قبل الجانبين، في وقت شهدت فيه الليرة التركية انهياراً غير مسبوق خلال الأيام القليلة الماضية.

وبحسب تقارير تركية، حققت الليرة التركية قفزة جزئية وتحسن سعرها مقابل الدولار بنسبة 9% بعد زيارة بن زايد لتركيا، حيث سجلت 11.20 مقابل الدولار الواحد، بعد أن تخطت 13.45 أمس الثلاثاء.

وذكرت صحيفة “SOZCU” التركية أن الليرة عاودت الهبوط بعد ساعات، لتسجل 12 ليرة مقابل الدولار مجدداً.

ونقلت عن مدير أبحاث الأوراق المالية، توغبيرك تشيتليجي قوله، إن تدفق الأموال الإماراتية نحو تركيا في مجال الاستثمار، سيكون فعالاً في خفض سعر الصرف.

“الثلاثاء الأسود” لليرة التركية..مكاتب الصرافة تغلق التداول ومخاوف بعدة اتجاهات

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا