“أستانة 18” تنعقد على وقع عملية عسكرية تركية “محتملة” في سورية

أعلنت الخارجية الكازاخية عن انعقاد الجولة 18 من محادثات “أستانة” حول سورية، في العاصمة نور سلطان الشهر المقبل.

وقال المتحدث باسم الخارجية الكازاخية، أيبك صمادياروف، إن “أستانة 18” ستنعقد في الفترة بين 14 و16 يونيو/ حزيران المقبل، في العاصمة الكازاخية نور سلطان، بمشاركة “الدولة الضامنة” ودول أخرى بصفة مراقب.

وأشار إلى أن بلاده بدأت التحضيرات للاجتماع، وإجراءات الموافقة على مشاركة ممثلي تلك الدول، دون تحديد صفة المشاركين، الذين غالباً ما يكونوا ممثلين عن وزراء خارجية “الدول الضامنة”.

وكانت إيران أبدت استعدادها، قبل أيام، لاستضافة محادثات “أستانة 18” الخاصة بالملف السوري، إذ قال السفير الإيراني في موسكو، كاظم جلالي، الجمعة الماضي، إن “الجانب الإيراني مستعد لإجراء محادثات بشأن سورية، في إطار صيغة أستانة، بمشاركة رئيسي دولتي روسيا وتركيا فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان في طهران”.

وأشار جلالي إلى أنه يعتقد أن الجولة الجديدة “يمكن أن تعقد عندما يتوصل الرؤساء الثلاثة إلى اتفاق”، دون تحديد موعد زمني.

يُشار إلى أن الجولة المقبلة من “أستانة” تنعقد عقب تلميحات تركية إلى إمكانية شن عملية عسكرية جديدة ستطلقها بلاده في شمالي سورية، تتعلق بمشروع “المنطقة الآمنة” الذي كشف عن تفاصيله قبل أيام.

وقال أردوغان في تصريحات صحفية، أمس الاثنين: “سنبدأ باتخاذ خطوات تتعلق بالجزء المتبقي من الأعمال التي بدأناها لإنشاء مناطق آمنة في عمق 30 كيلومتراً على طول حدودنا الجنوبية مع سورية”.

وأشار الرئيس التركي إلى أن القرار النهائي بشأن المسألة المذكورة سيتخذ “في اجتماع مجلس الأمن القومي التركي الذي سيعقد يوم الخميس المقبل”، بحسب ما نقلت وكالة “الأناضول”.

أردوغان يلمح لمعركة شمالي سورية.. واجتماع مرتقب لـ”القومي التركي”

وقبل ذلك كان من المقرر، بحسب تصريحات مسؤولين أتراك وروس، في فبراير الماضي، أن تعقد الجولة 18 من “أستانة” في أنطاليا في الفترة بين 11 و13 مارس/ آذار، إلا أنها لم تتم لاعتبارات تتعلق بتداعيات الحرب في أوكرانيا.

وكانت الجولة 17 من “أستانة” انعقدت في 21 و22 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، في العاصمة الكازاخية نور سلطان، بمشاركة ممثلين عن “الدول الضامنة”، دون مشاركة وزراء خارجية تلك الدول.

ويعتبر مسار “أستانة” الأطول من ناحية المسارات السياسية المتعلقة بالملف السوري، وكانت أولى جولاته قد انطلقت في مطلع عام 2017، عقب خضوع مناطق شرق حلب للنظام، وبلغت 17 جولة حتى اليوم.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا