“أكنجي” التركية تعثر على حطام المروحية الإيرانية.. ماذا تعرف عنها؟

بعد العثور على حطام طائرة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته، تم الكشف عن الدور الذي لعبته الطائرة التركية بدون طيار “أكنجي” بتحديد مكان الحادث في منطقة تبعد 10 كيلو مترات عن مكان عمل فرق الإنقاذ.

إذ أعلنت تركيا عودة طائرة “أكنجي” إلى الوطن، صباح اليوم الاثنين، بعد إتمام مهمتها بنجاح وعثورها على موقع سقوط المروحية الإيرانية، في منطقة جبلية بمحافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب إيران.

وذكرت وكالة “الأناضول” أن طائرة “أكنجي” اكتشفت مصدر حرارة يُعتقد أنه ناجم عن حطام المروحية، وشاركت إحداثياتها مع السلطات الإيرانية.

وكانت إيران طلبت من تركيا تزويدها بطائرة بدون طيار لإجراء بحث جوي، بعد فشل فرق الإنقاذ بإيجاد مكان المروحية الإيرانية، بسبب الضباب وسوء الأحوال الجوية ووعورة المنطقة الجبلية.

وبعد الإعلان عن إتمام مهمتها، جذبت “أكنجي” الأنظار إليها، إذ أصبحت الطائرة الأكثر متابعة في العالم، بحسب تطبيق “فلايت رادار 24”.

رؤية ليلية وتحليق مرتفع

تتبع طائرة “أكنجي- بيرقدار” القتالية لشركة الصناعات الدفاعية التركية “بايكار” المتخصصة بتقنيات الطائرات المسيرة، وهي واحدة من مجموعة طائرات بدون طيار قامت الشركة بتطويرها خلال السنوات الماضية.

دخلت “أكنجي” الخدمة رسمياً عام 2021، بعد إجراء أول رحلة تجريبية لها في ديسمبر/ كانون الأول 2019، هبطت خلالها بنجاح بعد 16 دقيقة من التحليق.

تتمتع طائرة “أكنجي” بميزة الرؤية الليلية، والقدرة على التحليق على ارتفاعات عالية، والبقاء في الهواء لفترات طويلة جداً، وتُصنف على أنها طائرة قتال استراتيجية.

يبلغ وزن الطائرة 4.5 طن، ويمكنها حمل حمولات مختلفة، يصل وزنها لحوالي 5500 كيلو.

تستطيع الطائرة التحليق على ارتفاع يتجاوز 45 ألف قدم، لمدة 24 ساعة متواصلة، وبسرعة بين 130 إلى 195 عقدة.

ويصل عدد الطائرات بدون طيار التي وضعتها تركيا في الخدمة من طراز “أكنجي” إلى 20 طائرة، ووقعت تركيا عقوداً مع أكثر من 24 دولة لتصدير هذا الطراز من الطائرات إليها.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا