fbpx

مصدر: اجتماعات اللجنة الدستورية السورية قد تستأنف غداً

طلب مكتب المبعوث الدولي إلى سورية، غير بيدرسون، من أعضاء اللجنة الدستورية الاستعداد لاستئناف اجتماعات اللجنة غداً الخميس.

وحسب معلومات “السورية. نت” فإن السلطات السويسرية سمحت لأعضاء اللجنة الدستورية بالتحرك بحرية، بعد التأكد بعدم وجود فاعلية كبيرة لفيروس “كورونا” في جسد الأعضاء الأربعة الذي أصيبوا.

وأكد مصدر من داخل اللجنة الدستورية لـ”السورية. نت”، طلب عدم ذكر اسمه، بأن مكتب المبعوث الدولي طلب من أعضاء اللجنة الاستعداد للاجتماع غداً، وسط أنباء عن انعقادها في الساعة 11 صباحاً.

ولم يعرف حتى الآن طبيعة الاستئناف من حيث المدة الزمنية وعدد الأعضاء الذين سيحضرون، كما لم يصدر أي تصريح رسمي من قبل المبعوث الدولي يؤكد استئناف الجلسات غداً حتى إعداد التقرير.

من جهته نقل موقع “الوطن أونلاين” الموالي للنظام، عن مصدر دبلوماسي بأن “الفحوصات الطبية المتقدمة التي أجريت للمصابين الأربعة، أكدت أن الفايروس لم يعد ذو فاعلية كبيرة في جسدهم وأن نسبة عدوى الآخرين شبه معدومة، وأن الفايروس فقد فاعليته، ولم تظهر عليهم أي أعراض”.

وبشأن استئناف الجلسات، قال المصدر أن القرار الآن للأمم المتحدة وللمبعوث الخاص غير بيدرسون الذي سيتخذ قراره في وقت لاحق من مساء اليوم أو غداً صباحاً، بعد تشاور مع السلطات الطبية السويسرية والمركز الطبي داخل قصر الأمم المتحدة بجنيف.

وكانت الجلسة الأولى من اجتماعات اللجنة الدستورية انطلقت، الاثنين الماضي، بحضور وفود من النظام السوري والمعارضة وقائمة المجتمع المدني.

إلا أن الاجتماعات توقفت بعد ساعات، بسبب اكتشاف 4 إصابات بفيروس “كورونا” بين الأعضاء المشاركين القادمين من دمشق، ما اقتضى تعليق اجتماعات اللجنة ووضع الأعضاء كافة تحت الحجر الصحي ضمن غرفهم في أماكن إقامتهم.

وتولي الأمم المتحدة وأمريكا اهتماماً كبيراً باللجنة الدستورية، باعتبارها الطريق الوحيد للحل السياسي، بحسب تصريحات المبعوث الأمريكي لسورية، جيمس جيفري، قبل أيام.

وكان من المتوقع أن يكون جدول الأعمال للجنة “بناء على ولاية اللجنة والمعايير المرجعية، والعناصر الأساسية للائحة الداخلية للجنة الدستورية، ومناقشة الأسس والمبادئ الوطنية”.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا