أول تعليق من روسيا حول “المجلس العسكري”: تضليل ونسف للمحادثات

نفت روسيا وجود أي محادثات حول “المجلس العسكري” ، الذي روجت له شخصات معارضة لنظام الأسد، وقالت إن الحديث عنه “تضليل متعمد”.

وقال مبعوث بوتين إلى سورية، ألكسندر لافرنتيف، لموقع “روسيا اليوم”، على هامش أعمال الجولة الـ 15 من “أستانة”، اليوم الثلاثاء، إنه لا توجد أي محادثات حول “المجلس العسكري” في سورية.

وبحسب لافرنتيف، فإن الحديث عن تشكيل مجلس عسكري هو “تضليل متعمد يهدف لنسف المحادثات والعملية السياسية” السورية.

ويعتبر ذلك أول تعليق رسمي من روسيا، عقب أيام على الأنباء التي ترددت بشأن تشكيل “مجلس عسكري” مرتقب في سورية، يشمل عدداً من الضباط على رأسهم العميد مناف طلاس ابن وزير الدفاع الأسبق، مصطفى طلاس.

وكان الفنان جمال سليمان، الذي جمّدَ عضويته مؤخراً في “منصة القاهرة”، قد  نشر توضيحاً يوم الجمعة الماضي، قال فيه: “أنا بصفتي الشخصية من طرحت فكرة المجلس العسكري كصيغة بديلة لجسم الحكم الانتقالي الواردة في وثيقة جنيف”.

وكان سليمان قد زار العاصمة الروسية موسكو، الأسبوع الماضي، برفقة شخصيات من منصة “موسكو”، هي رئيس المنصة، قدري جميل وأمين السر، مهند دليقان.

وأوضح سليمان أنه سبق وطرح فكرة تشكيل “المجلس العسكري” على نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، قبل أربع سنوات، وذلك بصيغة أولية.

وتابع: “لكنني مع الوقت طورت هذا المقترح بما يضمن فعاليته والحد من أعراضه الجانبية وكذلك اتساقه مع جوهر وهدف قرار مجلس الأمن 2254”.

إلا أن رئيس منصة موسكو، قدري جميل، نفى تقديم أي وثيقة مكتوبة لروسيا حول تشكيل مجلس عسكري في سورية، وذلك رداً على تقرير لصحيفة “الشرق الأوسط”، في 10 فبراير/ شباط الجاري، قالت فيه إنها حصلت على نسخة من وثيقة قدمها معارضون من منصتي موسكو والقاهرة لنفيذ القرار “2254”.

وتضمنت الوثيقة التي قالت الصحيفة إنها حصلت عليها اقتراحاً بـ”تشكيل مجلس عسكري” خلال مرحلة انتقالية يتم الاتفاق حول مدتها.

وكذلك نفى جمال سليمان،  الذي كان أحد أعضاء “منصة القاهرة” سابقاً، وجود وثيقة مكتوبة بهذا الخصوص، مشيراً إلى أن الاقتراح تم شفهياً فقط.

ومنذ أسبوعين مضيا، ترددت أحاديث من شخصياتٍ معارضة لنظام الأسد، عن تحركات لتشكيل “مجلس عسكري”، يرأسه مناف طلاس، وهو ابن وزير الدفاع الأسبق في نظام الأسد، مصطفى طلاس.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا