fbpx

اتفاقية تعاون بين جامعة “حلب الحرة” وجامعة ماردين التركية.. على ماذا تنص؟

عقدت وزارة التربية والتعليم في “الحكومة السورية المؤقتة” اتفاق تعاون بين جامعة “حلب الحرة” في الشمال السوري، وبين جامعة ماردين التركية.

ووقعت وزيرة التربية والتعليم في “الحكومة المؤقتة”، هدى العبسي، اليوم الخميس، على الاتفاق في مقر جامعة ماردين جنوبي تركيا، بالقرب من الحدود السورية، ويتضمن تقديم تسهيلات وامتيازات للطلاب السوريين في جامعة حلب.

وينص الاتفاق، بحسب ما ذكرت الوزارة عبر صفحتها في “فيس بوك”، على إقامة ثلاثة امتحانات “يوس” في الداخل السوري، وهو امتحان خاص بالطلاب الأجانب الراغبين بالدراسة في الجامعات التركية، حيث تشترط بعض الجامعات في تركيا على الطالب أن يكون حاصلاً على شهادة امتحان اليوس كي يستطيع التسجيل في كلياتها.

كما ينص الاتفاق بين الجامعتين على السماح لطلاب جامعة حلب بالاستكمال في جامعة ماردين، بعد الحصول على كشف علامات صادر عن جامعة حلب ومصدق من وزارة التربية والتعليم في “الحكومة المؤقتة”.

إلى جانب مساعدة الطلاب الحاصلين على قبول جامعي في جامعة ماردين على دخول تركيا لمتابعة الدراسة، عن طريق إعطائهم رسالة قبول جامعي صادرة عن رئاسة الجامعة.

أما فيما يتعلق بالدراسات العليا، ينص الاتفاق على قبول طلاب جامعة حلب في برامج الماجستير والدكتوراه في جامعة ماردين، فضلاً عن تبادل الخبرات العلمية وإقامة الندوات وورشات عمل ونشر البحوث.

وتسعى جامعة “حلب الحرة”، ومقرها مدينة اعزاز شمالي حلب، إلى الحصول على اعتراف رسمي بالشهادات التي يحصل عليها خريجوها من كافة الأقسام، وسط مخاوف تراود الخريجين بهذا الخصوص.

وتضم “جامعة حلب في المناطق المحررة”، عدة كليات، يدرس فيها نحو سبعة آلاف طالب وطالبة، بمن فيهم نحو 800 يدرسون في كلية الطب البشري.

وكانت الجامعة أعلنت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، عن تخريج أول دفعة من كلية الطب البشري، وتضمنت 32 طبيباً وطبيبة، بحضور رئيس “الإئتلاف الوطني السوري” نصر الحريري، و وزراء من “الحكومة السورية المؤقتة”، إضافة لممثلين عن بعض المجالس المحلية والمنظمات الإنسانية.

“جامعة حلب في المناطق المُحررة” تحتفل بتخريج أول دفعة أطباء(صور)

وتأسست “جامعة حلب في المناطق المحررة” سنة 2016، في مناطق شمال غرب سورية، وتضم أكثر من 10 كليات ومعاهد، تُدرس اختصاصات متنوعة، منها الاقتصاد، والحقوق، والشريعة، والتربية، والطب البشري، وإدارة الأعمال، والآداب العربية والإنكليزية، والتاريخ، والهندسة الزراعية.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا