fbpx

اغتيال وجهاء العشائر في دير الزور.. تصعيد شعبي وإدانة أمريكية

أثار اغتيال وجهاء العشائر في محافظة دير الزور، شرقي سورية، موجة من التصعيد الشعبي، بعد اغتيال خال شيخ عشيرة “العكيدات”، وسط مطالب أمريكية بالتهدئة.

وذكرت شبكة “دير الزور 24″، أن صدامات حصلت، اليوم الثلاثاء، بين متظاهرين وعناصر من “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، في بلدة الحوايج بريف دير الزور الشرقي، ما أدى إلى إصابة 5 مدنيين من أبناء البلدة، تم نقلهم إلى مستشفى الشحيل.

وأضافت الشبكة أن الأهالي طالبوا خلال المظاهرات بالكشف عن هوية منفذ عملية اغتيال الشيخ مطشر حمود الهفل، خال شيخ عشيرة “العكيدات”، ومرافقه، وقاموا بقطع الطرقات العامة، وهتفوا ضد “قسد”.

وكان الشيخ مطشر حمود الهفل تعرض لعميلة اغتيال، الأحد الماضي، أدت إلى مقتله ومقتل مرافقه على يد مسلحين مجهولين، في حوادث تكررت خلال الأيام الماضية واستهدفت شيوخ العشائر في دير الزور، وسط توجيه الاتهامات إلى “قسد” التي تسيطر على المناطق الشمالية الشرقية من سورية.

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره وببالغ الحزن والأسى تنعى لكم قبيلة العقيدات في سوريا والوطن العربي استشهاد الشيخ مطشر حمود…

Gepostet von ‎قبيلة العقيدات – الموقع الرسمي‎ am Sonntag, 2. August 2020

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة قالوا إنها أثناء سيطرة أفراد من بلدة الحوايج على مقرات تابعة لـ “قسد”، عقب إطلاق النار على المتظاهرين.

في حين ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” أن تبادلاً لإطلاق النار وقع بين مسلحين من المتظاهرين وعناصر من “قسد”، ما أدى لسقوط جرحى بين الطرفين، عقب ذلك انسحبت “قسد” من المدرسة التي تتخذها مقراً عسكرياً لها في بلدة الحوايج، بحسب المرصد.

واشنطن تدين و”الحكومة المؤقتة” تندد

أصدرت الولايات المتحدة بياناً، أمس الاثنين، أدانت خلاله ما أسمته “الاعتداء” على شيوخ قبيلة “العكيدات” في دير الزور.

وقالت واشنطن في بيان، نشرته صفحة “السفارة الأمريكية في دمشق” عبر “فيس بوك”، إن الولايات المتحدة “تدين الهجوم على الشيخ مطشر الحمود الجدعان الهفل والشيخ إبراهيم الخليل العبود الجدعان الهفل، وجهاء قبيلة العكيدات.

وأضافت أن “العنف ضد المدنيين غير مقبول و يعيق الأمل في حل سياسي دائم للصراع في سوريا تماشياً مع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2254″، داعيةً إلى التهدئة ووقف إطلاق النار في جميع أنحاء سورية.

بيان يدين الاعتداء على شيوخ قبيلة العقيدات في دير الزورتدين الولايات المتحدة الهجوم على الشيخ مطشر الحمود الجدعان…

Gepostet von U.S. Embassy Damascus am Montag, 3. August 2020

كما أصدرت “الحكومة السورية المؤقتة” بياناً شديد اللهجة، اليوم الثلاثاء، نددت فيه باغتيال شيوخ العشائر في دير الزور، موجهة الاتهام لـ “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) بالمسؤولية عن تلك الاغتيالات.

وجاء في البيان أن “وزارة الدفاع في الحكومة السورية المؤقتة تدعو كافة الدول الداعمة لهذه الميليشيات إلى وقف كل أنواع الدعم المادي والسياسي والمعنوي لهؤلاء القتلة، كما تدعو كافة شيوخ العشائر و وجهاء المنطقة إلى قيادة تمرد شعبي عارم ضد الانفصاليين ومشاريعهم التدميرية المرفوضة شعبياً وإقليمياً”.

#بيان صادر عن #وزارة_الدفاع بخصوص اغتيال #شيوخ_العشائر في مناطق سيطرة #الأحزاب_الانفصالية#الحكومة_السورية_المؤقتة…

Gepostet von ‎الحكومة السورية المؤقتة‎ am Dienstag, 4. August 2020

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا