fbpx

افتتاحُ أضخم مكتبةٍ في تركيا: ملايين الكتب بـ134 لغة عالمية

بحضور الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الأوزبكي شوكت ميرضائيف، شارك رئيس مجلس إدارة “المنتدى السوري”، مصطفى صباغ، في حفل افتتاح “مكتبة الأمة”، في المجمّع الرئاسي، بالعاصمة التركية أنقرة، وهي أضخم مكتبةٍ في تركيا، وتحوي ملايين الكتب والمخطوطات.

الحضور في افتتاح مكتبة الأمة

وتضم المكتبة، التي بُنيت وفق الطراز السلجوقي والعثماني، نحو 4 ملايين كتاب، ومنها 25 ألف كتاب، من مكتبة المرحوم الأستاذ، هاني محمد طايع، قدمتها أسرتهُ كهدية لـ”مكتبة الأمة”، التي استمر العمل على إنشائها، منذ سنة 2016، وتبلغ مساحتها 125 ألف متر مربع.

المكتبات تبني الحضارات

وقال الرئيس التركي، في كلمة الإفتتاح، أمس الخميس:”إننا من أتباع دينٍ كان الأمر الأول فيه (اقرأ) ولا يستوي فيه الذين يعلمون والذين لا يعلمون”، مُتابعاً أن”حضاراتنا العريقة اهتمت على مر التاريخ بتطوير العلم وإنشاء المكتبات”.

وأضاف أردوغان:”لو نظرنا إلى أي مجهود تم بذله من أجل إنشاء حضارة، سنجد أن هناك جهوداً لإنشاء مكتبة. وأينما توجد الإبادة والعنصرية والحروب وهدم الحضارات، ستجد أن الهدف الأول هو المكتبات. وبينما كان هولاكو يستهدف ويحرق المكتبات عندما كان على رأس المغول، أسس تيمور مدينة سمرقند وقام بإنشاء المكتبات وجعل سمرقند عاصمة لهم”.

واعتبر الرئيس التركي، أنه “عندما تم استهداف الأندلس كانت المكتبات من أوائل الأماكن المستهدفة. ومع الأسف ما زالت المذابح الثقافية المماثلة لما كان يحدث في الأندلس، تستهدف المكتبات في الوقت الحالي أيضاً. لقد دمرّت داعش وغيرها من المنظمات الإرهابية أهم المعالم للثقافة والحضارة الإسلامية من خلال قصف المكتبات في العراق وسورية، حيث توجد الآلاف من الأعمال والمؤلفات النادرة. مع أن حضاراتنا كانت على مر التاريخ تسعى وتدعو لتطوير العلم”.

الرئيسان التركي والأوزبكي مع زوجتيهما في افتتاح "مكتبة الأمة" بالعاصمة التركية أنقرة 20 فبراير/شباط 2020
الرئيسان التركي والأوزبكي مع زوجتيهما في افتتاح “مكتبة الأمة” بالعاصمة التركية أنقرة 20 فبراير/شباط 2020

4 ملايين كتاب و120 مليون مقال وتقرير

وقال أردوغان، إن المكتبة الجديدة، تضم نحو 4 ملايين كتاب مطبوع في مختلف المجالات، وبـ 134 لغة مختلفة، تدفقت على المكتبة خلال إنشائها. مشيراً أن “المكتبة تحتوي على 120 مليون مقالة وتقرير ويوجد بها نحو 550 ألف كتاب إلكتروني”.

وقال آيهان توغلو، رئيس دائرة المكتبات في رئاسة الجمهورية التركية، إن “مكتبة الأمة”، تضمُّ كتباً، تبرع بها أصحابها من كبار العلماء والمفكرين، من اختصاصاتٍ مختلفة، وتضم كذلك، أكثر من 120 مليون منشور إلكتروني، و550 ألف كتاب إلكتروني، فضلاً عن مصادر إلكترونية، من 100 دولة و134 لغة مختلفة.

ونوه توغلو، إلى أن القدرة الاستيعابية للمكتبة، تبلغ خمسة ألاف شخص في نفس الوقت، وتحوي أربعة ملايين كتاب مطبوع، وتفتح أبوابها على مدار الساعة.

مكتبة الأمة في العاصمة التركية أنقرة

وتضم المكتبة إضافة لذلك، أقساماً خاصة للباحثين والطلاب، والأطفال، وفيها قاعة مؤتمراتٍ وغُرف تدريس مجهّزة تكنولوجياً، للتدريب المهني، فضلاً عن قاعات دراسية وخدمات أخرى.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا