fbpx

الأردن يصدر قراراً حول حركة السفر البري مع سورية

أصدرت وزارة الداخلية الأردنية قراراً باستئناف الحركة البرية على معبر جابر- نصيب الحدودي مع سورية، ضمن شروط معينة.

وقالت الوزارة في بيان لها، إنه اعتباراً من يوم أمس الاثنين، يُسمح بدخول 150 شخصاً يومياً، عبر معبر جابر، في إطار تفعيل المنصة البرية مع السعودية وسورية، بعد توقفها لأشهر بسبب إجراءات تفشي فيروس “كورونا”.

وأضافت أنه تم “تفعيل المنصة البرية في مركز حدود العمري بواقع 200 شخص يومياً، وفي مركز حدود جابر بواقع 150 شخص يومياً، وحسب الشروط الصحية المعتمدة وذلك بهدف تسهيل وتبسيط الاجراءات”.

واشترطت الوزارة على الراغبين بدخول الأراضي الأردنية إحضار فحص “كورونا” (PCR) نتيجته سلبية، وتصريح دخول يتم الحصول عليه من منصات إلكترونية حكومية خاصة بالسفر براً وجواً.

وكان معبر نصيب- جابر الحدودي بين سورية والأردن قد أغلق من الطرف الأردني، في أغسطس/ آب الماضي، ضمن إجراءات مكافحة “كورونا”، ليصار فتحه مجدداً في أواخر سبتمبر/ أيلول الماضي، ثم أعادت الحكومة الأردنية تشديد الإجراءات أواخر العام الماضي.

وخصت الإجراءات المشددة حركة التنقل البري للمسافرين، إلا أنها لم تشمل حركة الشاحنات البرية والبرادات، التي استمرت بالدخول ضمن الشروط الأردنية.

وسبق أن توترت العلاقات الاقتصادية بين الجانبين السوري والأردني، بسبب قرارات صادرة عن حكومة النظام، ومن بينها فرض رسوم إضافية على الشاحنات الأردنية، ووقف استيراد البضائع الأردنية، ما دفع الأردن إلى رفع الرسوم المفروضة على الشاحنات السورية أيضاً، ورفض دخول بعضها.

يُشار إلى أن معبر”نصيب” افتُتح في أكتوبر/ تشرين الأول 2018، بعد ثلاث سنوات على إغلاقه نتيجة سيطرة المعارضة السورية على المنطقة الحدودية.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا