الأسد يعفي محافظ ريف دمشق من منصبه

أعفى رئيس النظام، بشار الأسد، محافظ ريف دمشق، علاء منير إبراهيم، من منصبة بعد أربع سنوات من تعيينه.

وأصدر الأسد، اليوم الأربعاء، المرسوم “رقم 325 القاضي بإعفاء المهندس علاء منير إبراهيم من مهمته كمحافظ لمحافظة ريف دمشق”.

ولم يوضح المرسوم سبب إقالة إبراهيم، كما لم يحدد الأسد اسم المحافظ الجديد الذي سيخلف إبراهيم حتى ساعة إعداد التقرير.

وينحدر إبراهيم من ريف جبلة في اللاذقية، وهو من مواليد 1965، وحاصل على إجازة في الهندسة المدنية، وشغل عدة مناصب في الدوائر الحكومية، منها مدير الخدمات الفنية في محافظة اللاذقية ومدير سياحة اللاذقية.

كما تسلم منصب مدير عام مؤسسة النقل البحري، قبل إعفائه من رئيس حكومة النظام الأسبق عادل سفر في 2011، قبل أن يعين محافظاً لريف دمشق في 2016.

وبحسب المعلومات المتداولة فإن إبراهيم هو زوج ريم نجيب، ابنة خالة بشار الأسد، فاطمة مخلوف، وشقيقة العميد عاطف نجيب، الذي كان رئيساً لفرع الأمن السياسي في درعا في 2011.

وبرز اسم محافظ ريف دمشق خلال السنوات الماضية في عدة مناسبات، كان أهمها ظهوره إلى جانب رئيس النظام بشار الأسد خلال صلاته في مدينة داريا في سبتمبر/ أيلول بعد تهجير أهلها ومقاتلي فصائل المعارضة إلى إدلب بالشمال السوري.

كما لعب إبراهيم دوراً فيما يسمى “المصالحة الوطنية” في بلدات وقرى ريف دمشق وخاصة في الغوطة الشرقية، بعد هجوم عسكري بشتى أنواع الأسلحة على المنطقة، أفضت في النهاية لسيطرة قوات الأسد بدعم روسي عليها في 2018.

وتأتي إقالة إبراهيم في وقت تشهد فيه مناطق سيطرة النظام، بما فيها مدن وبلدات ريف دمشق أوضاعاً اقتصادية وخدمية سيئة، خاصة فيما يخص الكهرباء، إذ وصلت ساعات التقنين في بعض المناطق إلى 18 ساعة يومياً، إلى جانب أزمات الخبز والمحروقات.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا