الأسد يعين رئيساً لـ”هيئة الأركان العامة” بعد 4 سنوات من شغور المنصب

عين رأس النظام السوري، بشار الأسد اللواء عبد الكريم محمود إبراهيم رئيساً لـ”هيئة الأركان العامة”، بعد أربع سنوات من شغور المنصب.

وذكرت وكالة “سانا“، اليوم السبت أن تعيين إبراهيم جاء بموجب المرسوم رقم 122 لعام 2022، وذلك اعتباراً من يوم 30 من أبريل / نيسان الجاري.

وبذات المرسوم أيضاً أقدم الأسد على ترقية اللواء علي محمود عباس إلى رتبة عماد، والذي كان قد عين في منصب وزير الدفاع، خلفاً لعلي أيوب.

ومنذ عام 2018 كان منصب “رئيس هيئة الأركان العامة” لقوات الأسد شاغراً، في الوقت الذي تركه أيوب في ذلك الوقت لصالح تعيينه في منصب “وزير الدفاع”.

وينحدر إبراهيم من قرية أرزونة في محافظة طرطوس، ولم يسبق وأن تردد اسمه خلال السنوات الماضية، فيما لم يعرف المناصب التي كان يشغلها سابقاً.

وكان الباحث في مركز عمران للدراسات الاستراتيجية، محسن مصطفى قد أشار في مقال له، يناير 2022 إلى أن منصب رئيس هيئة الأركان العامة بقي شاغراً منذ 2018، بالرغم من الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد منذ عام 2011.

وعلى الرغم من أن تراتبية رئيس هيئة الأركان العامة تأتي بالمستوى الثالث بعد القائد العام للجيش والقوات المسلحة (رئيس النظام) ووزير الدفاع، إلا أن هذا المنصب يعد من أهمّ المناصب العسكرية، بل حتى أهم من منصب وزير الدفاع، خصوصاً بما يتعلق بقيادة القوات والعمليات العسكرية وتنسيق العمل بين كافة صنوف القوات والوحدات العسكرية، البرية، البحرية، الجوية.

كما أنه أحد الأعضاء الدائمين في مجلس الدفاع العسكري، بحسب الباحث مصطفى، ويرأس اجتماعات لجنة الضباط في حال غياب القائد العام، ناهيك عن عدد كبير من المهام العسكرية الأخرى المناطة به.

وعادةً ما يشغل منصب رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة ضابط برتبة “عماد”، تتم تسميته بمرسوم من رئيس الجمهورية/ القائد العام للجيش والقوات المسلحة.

كما يُعامل رئيس هيئة الأركان معاملة الوزير تماماً من حيث الراتب والتعويضات بحكم قانون الخدمة العسكرية وتعديلاته، وهو الضابط المرشح لتولي وزارة الدفاع لاحقاً، مع العلم أن كافة وزراء الدفاع منذ عام 1967 خدموا كرؤساء لهيئة الأركان العامة قبل تولي منصب الوزارة، وفق مقال محسن مصطفى.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا