بشار الأسد يقيل النداف.. ويعين محافظ حمص وزيراً للتجارة

أقال رأس النظام السوري، بشار الأسد وزير التجارة في حكومته، عاطف النداف، وعين خلفاً له محافظ حمص، طلال البرازي.

وذكرت “رئاسة الجمهورية” عبر “تلغرام”، اليوم الاثنين، أن قرار إقالة النداف وتعيين البرازي جاء بناء على مرسوم حمل رقم 122 للعام 2020.

وبحسب المرسوم: ” تم إنهاء تسمية الدكتور عاطف النداف وزيراً للتجارة الداخلية وحماية المستهلك”.

وأصدر رأس النظام مرسوماً آخراً حمل رقم 123 وقضى بتسمية محافظ حمص، طلال البرازي وزيراً للتجارة الداخلية وحماية المستهلك، على أن ينهى تعيينه محافظاً لحمص.

ويأتي ما سبق بعد أيام من انتقادات وغضب شعبي في مناطق سيطرة نظام الأسد، بشأن القرارات التي تصدرها وزارة التجارة وحماية المستهلك بين الفترة والأخرى، وبشكل أساسي من قبل عاطف النداف.

وتعرّض “النداف”، في الأيام الماضية، لدعوات تطالبه بالاستقالة، بسبب ارتفاع الأسعار في الأسواق، واختلاف تصريحاته الإعلامية عن الواقع الذي يعيشه المواطنون السوريون.

وحتى الآن لم يسمِ نظام الأسد محافظاً جديداً لحمص، خلفاً للبرازي.

من هو عاطف النداف؟

من مواليد ريف دمشق 1956، ويحمل شهادة دكتوراه في طب الأسنان من جامعة كييف الطبية في أوكرانيا.

شغل مناصب عدة منها، وكيل لكلية طب الأسنان بجامعة دمشق للشؤون الإدارية ورئيس لقسم جراحة الفم والفكين في الكلية، ومحافظاً لإدلب منذ عام 2005 وحتى عام 2009، حيث عين محافظاً لطرطوس.

وفي عام 2012، عين “النداف” محافظاً للسويداء، وانتخب عضواً في مجلس الشعب، ووزيراً للتعليم العالي منذ عام 2016.

وفي آخر تصريحاته، علّق على صور للبندورة السورية في السعودية بأسعار أرخص من السوق السورية.

وقال: “الحكومة تتابع موضوع تهريب المنتجات الزراعية، وكلّفت الداخلية والجهات المعنية للتركيز على ضبط المواد المهربة”.

وأضاف النداف، لموقع “الوطن أونلاين” في 23 من نيسان الحالي، أنه ليست هناك دولة في العالم قادرة على ضبط حدودها بشكل كامل، مرجعاً سبب التهريب إلى ارتفاع الأسعار في دول الجوار.

رجل أعمال “من الطراز الرفيع”

طلال البرازي مواليد مدينة حماة 1963، متزوج ولديه طفلة واحدة، وحاصل على إجازة في الاقتصاد، دبلوم إدارة أعمال.

وعين محافظاً لحمص في مرسوم جمهوري من رأس النظام، بشار الأسد، في  17 تموز 2013.

يعرف البرازي بأنه رجل أعمال “من الطراز الرفيع”، ومالك عدة شركات ومؤسسات في الإمارات العربية المتحدة وسوريا، إضافة إلى علاقته التجارية والعائلية المميزة عائلة الأسد.

وللبرازي علاقات أيضاً مع “حزب الله” اللبناني”، وكان الأخير قد كرّمه، في عام 2018، في منطقة الهرمل بلبنان، وذلك لدوره في “العناية باللبنانيين داخل الأراضي السورية”.

ويملك البرازي مؤسسة تسمى بـ”طلال البرازي الدولية”، وأسسها عام 1997، وتضم: دمشق الدولية للإنتاج الفني، ومؤسسة طلال البرازي للمعارض والمؤتمرات، ومؤسسة البرازي للمقاولات، وشركة الوكالة الوطنية للعلاقات العامة والتواصل، وشركة البوادي للمقاولة والإكساء، وشركة سما دمشق للسياحة والاصطياف.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا