fbpx

الإعلان عن تشكيل الحكومة الروسية الجديدة.. من بقي ومن رحل؟

أعلن الكرملين عن تشكيل الحكومة الروسية الجديدة، اليوم الثلاثاء، برئاسة ميخائيل ميشوستين، حيث احتفظ 12 وزيراً بمناصبهم في الحكومة السابقة، وتم إعفاء 14 آخرين من التشكيلة الجديدة.

وعقد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اجتماعه الأول مع أعضاء الحكومة الجديدة، اليوم، ووقع مرسوماً حدد فيه قوائم الحكومة، واصفاً تشكيلتها بأنها “متوازنة جداً”، وشهدت “تجديداً كبيراً”، حسبما نقل موقع “روسيا اليوم”.

وبحسب القائمة المُعلن عنها، احتفظ وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بمنصبه الحالي، كما احتفظ وزير الدفاع، سيرغي شويغو، بحقيبته الوزارية، إضافة إلى وزير الطاقة، ألكسندر نوفاك.

ونقل راديو “سبوتنيك” الروسي، عن رئيس مركز البحوث الاجتماعية والسياسية، جورجي فيدوروف، أن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، احتفظ بمنصبه، الذي تسلمه عام 2012، على اعتبار أن روسيا تواصل عملياتها العسكرية في سورية، ما يعني أن الوقت “غير مناسب” لإعفائه من هذا المنصب.

وأضاف “احتفاظ شويغو بمنصبه أمر منطقي. وزارة الدفاع هي منظمة عسكرية، وهي هرمية للغاية (…) قد يفشل تغيير قادة هذه المنظمة، خاصة خلال فترة العمليات العسكرية في سورية”.

وكانت الحكومة الروسية استقالت، في 15 يناير/ كانون الثاني الجاري، بقيادة رئيس الوزراء السابق، ديمتري ميدفيديف، وتم تعيين ميخائيل ميشوستين، خلفاً لميدفيديف من قبل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وبموجب التشكيلة الحكومية الجديدة، تم تعيين 9 نوّاب لرئيس الوزراء الجديد، بينهم نائب أول، هو أندريه بيلواوسوف.

وتُظهر التشكيلة الجديدة إعفاء 14 وزيراً سابقاً من مناصبهم في الحكومة المُعلن عنها اليوم، بينهم وزراء الثقافة والتنمية الاقتصادية والصحة والتعليم العالي والرياضة والاتصالات والعمل، فيما احتفظ 12 وزيراً بحقائبهم الوزارية السابقة، بينهم وزراء الدفاع والخارجية والطاقة والداخلية، حسب القائمة التي نشرتها وكالة “تاس” الروسية.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا