الانتخابات التركية: 64 مليون صوت والنتائج قبل منتصف الليل

تترقب تركيا ييوم غدٍ الأحد، انتخابات رئاسة وبرلمانية، توصف بأنها الأهم في تاريخ تركيا الحديث.

وتجري الانتخابات وسط تنافس شديد بين تحالفين كبيرين، للعبور بالجمهورية التركية إلى مأويتها الثانية.

المتنافسون على الرئاسة

كانت الانتخابات تشهد تنافساً بين أربعة مرشحين: هم الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، المرشح عن “تحالف الجمهور”.

وتعتبر الانتخابات الحالية أصعب تحد على الإطلاق، للرئيس الحالي، والمُرشح عن “تحالف الجمهور” رجب طيب اردوغان، منذ توليه السلطة في البلاد منذ أكثر من 20 عاماً.

وكان أردوغان يتولى رئاسة الوزراء منذ 2003، قبل أن يصبح رئيساً لتركيا سنة 2014، وانتخب مرة ثانية عام 2018 بعد تعديل الدستور والتحول إلى النظام الرئاسي.

أما المرشح الثاني هو زعيم حزب “الشعب الجمهوري” كمال كليتشدار أوغلو، المرشح عن “تحالف الأمة”، الذي يترشح للرئاسة لأول مرة بعد فشله بانتخابات بلدية سابقة.

إضافة إلى سنان أوغان المرشح عن “تحالف أتا”(الأجداد)، بينما انسحب من يومين محرم إينجه مرشح حزب “البلد”، المنشق عن “الشعب الجمهوري”.

من هي التحالفات المشاركة في الانتخابات؟

يشارك في الانتخابات التركية 5 تحالفات، بعضها يضم أحزاباً كبيرة لها وزنها وتأثيرها الكبير في الشارع التركي، إضافة لأحزاب صغيرة بشريحة ناخبين محدودة.

التحالف الأول هو “تحالف الجمهور” ومرشحه الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، ويضم حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، وحزب “الحركة القومية”، وحزب “الرفاه من جديد”، وحزب “الوحدة الكبرى”.

إضافة إلى حزب “هدى بار” الكردي الإسلامي، وحزب “اليسار الديمقراطي” الذي أعلن الشهر الماضي انضمامه إلى التحالف.

التحالف الثاني هو “تحالف الأمة” ومرشحه كمال كليتشدار أوغلو، ويضم ستة أحزاب هي “حزب الشعب الجمهوري”، و”حزب المستقبل”، و”حزب الديمقراطية والتقدم”، و”الحزب الجيد”، و”حزب السعادة”، و”الحزب الديمقراطي”.

ورغم اختلاف أيديولوجيات الأحزاب المشاركة في تحالف “الطاولة السداسية” المناوئة لأردوغان، إلا أنها تمكنت بعد خلافات حادة من الاتفاق على مرشح واحد، في محاولة منها لإقصاء الرئيس الحالي، والعودة إلى النظام البرلماني.

التحالف الثالث هو “تحالف العمل والحرية” ويضم “حزب الشعوب الديمقراطي”، و”حزب العمل”، و”حزب الحركة العمالية”، و”حزب عمال تركيا”، و”حزب الحرية المجتمعية”، و”حزب اتحاد الجمعيات الاشتراكية”.

ولم يسم التحالف مرشحاً لخوض الانتخابات، إنما أعلن دعمه لمرشح “تحالف الأمة” كلشدار أوغلو.

التحالف الرابع هو تحالف “أتا”، ومرشحه “سنان أوغان، ويضم حزب “العدالة”، وحزب “النصر” الذي يتزعمه النائب البرلماني أوميت أوزداغ، المعروف فعدائه الكبير للاجئين السوريين.

أما التحالف الأخير هو تحالف القوى الاشتراكية، ويضم حزب “الحركة الشيوعية”، و”الحزب التركي الشيوعي”، و”الحزب اليساري”، و”العمال الاشتراكي”، و”حركة الثورة”.

ولم يسم التحالف أي مرشح بينما أعلن دعمه لكلشدار أوغلو.

جدول الانتخابات

تبدأ عملية التصويت يوم الأحد 14 مايو/ أيار، حيث تفتح صناديق الاقتراح أبوابها من الساعة الثامنة صباحاً حتى الخامسة مساء في جميع ولايات تركيا الـ 81.

أما الناخبون في الخارج فقد بدأت عملية الاقتراع في 27 أبريل/ نيسان الحالي، وانتهت في 9 مايو/أيار الجاري في 73 دولة، في الوقت الذي تستمر عملية التصويت في البوابات الحدودية والمطارات حتى يوم الأحد المقبل.

وسيدلي الناخبون الأتراك بأصواتهم على ورقتي اقتراع: تتضمن الأولى أسماء مرشحي الرئاسة الثلاثة، والثانية تتضمن أسماء الأحزاب البرلمانية والتحالف الذي يفضلونه لحجز مقاعد في البرلمان.

وتبدأ عملية فرز الأصوات مباشرة بعد إغلاق الصناديق، ويتم الإعلان عن النتائج الأولية قبل الساعة 12 منتصف ليلة الأحد.

ويوم الاثنين تبدأ فترة تقديم الاعتراض على النتائج، وتنتهي الساعة الخامسة مساء.

وفي 19 مايو/ أيار يتم الإعلان رسمياً عن نتائج الانتخابات في وسائل الإعلام والجريدة الرسمية.

وفي حال لم يحصل أي مرشح رئاسي على نسبة “50+1” من الأصوات في الجولة الأولى، تجري جولة ثانية بعد 15 يوماً، أي في 28 من مايو/ أيار الحالي.

ويشارك في الجولة الثانية المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات في الجولة الأولى.

وتستمر ولاية الرئيس الفائز مدة خمس سنوات حتى عام 2028.

كما عدد الناخبين؟

ويصل عدد من يحق لهم المشاركة في الانتخابات 64 مليوناً و113 ألفاً و941 شخصاً، منهم 3 ملايين و416 ألف و98 شخصاً خارج تركيا.

وحسب ما نقلت وكالة “الأناضول” عن اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، فقد أدلى “مليون و642 ألفا و721 ناخباً بأصواتهم في صناديق اقتراع أقامتها الممثلات التركية خارج البلاد”.

في حين أدلى 120 ألفاً و640 شخصاً بأصواتهم في البوابات الحدودية منذ 27 أبريل/ نيسان الماضي.

 وتبلغ نسبة النساء ممكن يحق لهم المشاركة في الانتخابات 50.6% بواقع 30.71 مليون ناخبة، مقابل 49.4% للرجال بواقع 29.99 مليون ناخب.

في حين يبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات لأول مرة بعد دخولهم السن القانوني (18 عاماً)، 4 ملايين و904 آلاف و672 ناخباً.

وفي حال وصول الانتخابات إلى الجولة الثانية، سيسمح لـ 47 ألفا و523 شخصاً أيضاً التصويت لأول مرة بعد بلوغهم 18 عاماً.

وتعتبر كتلة الناخبين الجدد من فئة الشباب الأبرز التي قد تغير المعادلة وتلعب دوراً كبيراً في حسم النتائج.

كما يبلغ عدد صناديق الاقتراع 191 ألفاً و884 صندوقًا في كافة الولايات التركية، وسيتمكن 6 آلاف و215 ناخباً من الإدلاء بأصواتهم بصناديق متنقلة في 421 دائرة انتخابية.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا