fbpx

الثالث خلال أسبوع.. هجوم بطائرة مسيرة على قاعدة تركية في سورية

أعلنت وزارة الدفاع التركية عن صد هجوم بطائرة مسيرة على إحدى قواعدها ضمن منطقة عمليات “درع الفرات” شمالي سورية.

وقالت الوزارة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، إن قواتها المتواجدة في المنطقة أسقطت طائرة مسيرة وقتلت الشخص الذي يوجهها، أثناء محاولة تنفيذ هجوم على إحدى القواعد التركية، متهمة “حزب العمال الكردستاني” و”وحدات حماية الشعب” (الكردية) بالوقوف وراء العملية.

وبحسب البيان تم فحص البطاقة الموجودة على نموذج الطائرة، وتم تحديد النقطة التي أقلعت منها وتنفيذ هجوم على مكان الإقلاع، مضيفاً أنها تتبع لتنظيمي “PKK” و”YPG” اللذين تصنفهما تركيا على قوائم “الإرهاب”.

وشهد الأسبوع الماضي محاولة تنفيذ هجمات عدة على قواعد تركية، بطائرات مسيرة، حسبما أعلن الجانب التركي، يُعتقد أن مصدرها جبال قنديل شمال العراق.

إذ أعلنت وزارة الداخلية التركية، في 19 مايو/ أيار الجاري، عن محاولة استهداف قاعدة عسكرية في ديار بكر، شرقي تركيا، بطائرتين “انتحاريتين”، مشيرة إلى أنها أحبطت العملية التي استهدفت قيادة القاعدة النفاثة الرئيسية الثامنة في ديار بكر الحدودية.

وقال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، حينها، “جرت محاولة لمهاجمة منشأة عسكرية في ديار بكر بطائرتين مسيرتين، وتم تحييد الطائرات النموذجية”.

وفي 21 مايو/ أيار الجاري شنت ثلاث طائرات بدون طيار هجوماً على قاعدة عسكرية تركية في مدينة بطمان التركية، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع التركية، دون تسجيل أي إصابات بشرية.

ولم تتبنَ أي جهة الهجمات المعلن عنها من الجانب التركي، فيما توجه أنقرة أصابع الاتهام لـ”الوحدات” و”حزب العمال الكردستاني”، الذي تقود عملية عسكرية ضده في العراق.

يُشار إلى أن تركيا بدأت في 23 أبريل/ نيسان الماضي عمليتين عسكريتين شمالي العراق، تحت اسم “مخلب الصاعقة” و”مخلب البرق” ضد تنظيم “PKK”، ويشمل مناطق متينا وأفشين- باسيان.

وتأتي تلك العمليات عقب إعلان  الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في 18 مايو/ أيار الجاري، مقتل القيادي العسكري في “حزب العمال الكردستاني” (PKK)، صوفي نور الدين، في عملية استخباراتية للقوات المسلحة التركية شمال العراق.

وقال أردوغان إن “صوفي نور الدين، مسؤول عن الهجمات ضد الجنود الأتراك في منطقتي درع الفرات وغصن الزيتون شمال سورية”، في إشارة إلى ريف حلب الشمالي والشرقي.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا