fbpx

القمة المُنتظرة..بوتين يعزّي أردوغان بجنوده: لم نعلم بوجودهم(فيديو)

قال الرئيس الروسي، فيلاديمر بوتين، اليوم الخميس، إن جيش بلاده، لم يكن على علمٍ بموقع الجنود الأتراك، الذين قتلوا في إدلب، قبل أسبوع، وذلك في أول تصريحٍ من القمة الثانئية، التي تجمعه حالياً، بالرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في موسكو، والمخصصة لبحث التصعيد العسكري ومآلات الوضع في محافظة إدلب.

الرئيس فلاديمير بوين يلتقي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في موسكو

الرئيس فلاديمير بوين يلتقي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في موسكو

Posted by ‎Sputnik Arabic سبوتنيك عربي‎ on Thursday, March 5, 2020

من جهته قال أردوغان لنظيره الروسي:”وصلت علاقاتنا حاليا إلى الذروة، وهذا ينطبق على الصناعات الدفاعية والعلاقات التجارية.. ونحن نعتبر أن المهمة الأساس تتمثل في تطوير هذه العلاقات، وأعتبر أننا قادرون على ذلك”.

وحسب وسائل إعلام روسية، بينها وكالة “سبوتنيك”، فإن بوتين قدم تعازيه لأردوغان، بمقتل الجنود الأتراك في إدلب، وقال إن خسارة الناس دائماً مأساة كبيرة، زاعماً أن جيش بلاده وقوات الأسد، لم تكن على علمٍ بموقع الجنود الأتراك.

وأضاف الرئيس الروسي، بأن قوات النظام تكبدت خسائر كبيرة في هذه الفترة، في محافظة إدلب، قائلاً:” مثلما طلبتم نحن مستعدون لنبدأ بالحديث وجهاً لوجه ثم ينضم إلينا فيما بعد المسؤولون في الحكومتين الروسية والتركية”.

بالمقابل، نقلت وكالة “الأناضول”، عن الرئيس التركي، قوله خلال القمة، إن  اللقاء كان مقرراً إجراؤه في تركيا، لكنه يجري اليوم في موسكو بسبب أعمال الجانب الروسي بشأن الدستور(…)الخطوة التي سنتخذها اليوم هنا، والقرارات الصائبة التي سنتخذها، ستريح المنطقة وبلادنا”.

وحسبما قالت وسائل إعلام تركية، يرافق أردوغان في زيارته لموسكو، كل من وزير الخارجية مولود جاوويش أوغلو، والدفاع خلوصي آكار، والمالية براءت ألبيرق، زرئيس الاستخبارات هاكان فيدان، ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخر الدين ألتون، والمتحدث باسم الرئاسة، ابراهيم كالن، ومتحدث “العدالة والتنمية”، عمر جيليك وغيرهم.

وتبدأ الزيارة وتنتهي اليوم الخميس، حيث ينتظر أن تخرج بنتائج قد تفضِ لتخفيف أو زيادة التصعيد في محافظة إدلب.

وقالت وكالة “الأناضول”، إن أردوغان والوفد التركي المرافق، وصل مطار “فونكوفو-11” صباح اليوم، حيث كان في استقباله، نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، ومدير عام تشريفات الدولة، إيغور بوغداشيف، والسفير الروسي لدى أنقرة، ألكسي يرخوف، والسفير التركي لدى موسكو، محمد صامصار وغيرهم.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا