التحالف الدولي

تراجعات تنظيم الدولة ودلالاتها وما بعدها

لم يكن بوسع قيادة تنظيم الدولة أن تتجاهل ما منيت به من تراجعات وهزائم خلال العام الحالي والماضي، فكان أن اضطرت إلى بث إصدار بعنوان «وليبلي المؤمنين منه بلاء حسنا»، اعترفت فيه بما وقع، وقدمت تبريرات، لكنها أصرت على أن النصر قادم لا محالة، مستعيدة وقائع من سيرة النبي عليه الصلاة والسلام.

منبج... استكمال المشروع الكردي ومواجهة المنافس الروسي

السباق نحو "الرقة" عاصمة "دولة الخلافة" بالنسبة لما يسمى "تنظيم الدولة"، هو محور اهتمام الإعلام الغربي حالياً، لتحقيق إنجاز "غربي" أمريكي تحديداً، في مواجهة سعي النفوذ الروسي للظهور إعلامياً وسياسياً في سورية.

تتواصل المعارك بين قوات "سوريا الديمقراطية" و"تنظيم الدولة" في محيط مدينة منبج، كبرى مدن الريف الحلبي، منذ أيام عدة، بمساندة من التحالف الدولي لاستعادة المدينة الاستراتيجية التي يسيطر عليها التنظيم بشكل كامل منذ أكثر من عامين، وتعد أهم معاقله شمال سورية.

التدخل البري السعودي في سوريا

تصريح مثير للمتحدث والمستشار العسكري لوزير الدفاع، العميد أحمد عسيري، عن استعداد الرياض للقتال في سوريا برا أثار الكثير من التساؤلات، فهل هو تبدل في السياسة الخارجية؟ ولماذا نقاتل في أرض بعيدة؟ ولماذا نقاتل مع التحالف الدولي؟ وإذا كانت هناك الرغبة فلماذا لا نقاتل نظام الأسد الأكثر إجراما؟

تخوف الولايات المتحدة الأمريكية من نشر السعودية لقواتها البرية في سورية

تتوجه المملكة العربية السعودية الأسبوع المقبل إلى لقاء استثنائي في بروكسل لوزراء خارجية دول التحالف ضد "تنظيم الدولة الإسلامية" لتقدم عرضها الجديد حول مشاركتها من خلال نشر قوات برية في سورية التي مزقتها الحرب.

التدخل الروسي في سوريا.. الأهداف المعلنة والنتائج الممكنة

بعيداً عن أهداف الكرملين المعلنة لتبرير التدخل العسكري الروسي في سوريا تتضح، يوماً بعد آخر، الأسباب الحقيقية للتدخل وآفاقه، وتأثيراته على مستقبل سوريا وروسيا على حد سواء.

استغلت موسكو فشل التحالف الدولي في تحقيق نتائج ملموسة للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية، رغم مرور عام على غارات التحالف، وأسهمت الماكينة الإعلامية الروسية في الترويج لمخاطر سقوط دمشق على يد مقاتلي "داعش" (تنظيم الدولة الإسلامية) المنتشرين في جنوبها، ومن ثم بدأت في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي التمهيد لأول تدخل عسكري لروسيا في خارج بلدان الاتحاد السوفياتي السابق منذ انهياره عام 1991.

حروب «سيادية» في سورية

يقدم المشهد السوري لوحة سوريالية يصعب على المرء تحديد الزاوية التي سيرى عبرها بداية المشهد من نهايته. أكثر من أربعين دولة إقليمية وعالمية تتصارع على الأرض السورية، من قوى التحالف الذي فبركته الولايات المتحدة الأميركية إلى الغزو الروسي الأخير بطائراته وسائر ترسانته المتطورة، كلها أتت لمحاربة ما تراه إرهاباً استوطن سورية وبدأ يتمدد إلى سائر أنحاء المعمورة. الجامع المشترك بين شعارات هذا المعسكر العالمي وأهدافه أنه أتى للدفاع عن سيادة بلده البعيد مئات آلاف الأميال عن سورية.

الحرب العجيبة في سوريا

ألمانيا آخر الملتحقين بركب التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا. الحكومة الألمانية صادقت على تفويض يتيح لها نشر 1200 جندي في المنطقة، لدعم عمليات الاستطلاع والتموين لقوات التحالف.

بريطانيا على قائمة الانتظار؛ مجلس العموم البريطاني سيصوت اليوم على المشاركة في عمليات القصف الجوي لمواقع "داعش" في سوريا. رئيس الوزراء ديفيد كاميرون متحمس للمهمة، خاصة بعد هجمات باريس، لكن الرأي العام والبرلمان منقسمان حيال الأمر.

التعاون مع روسيا يمثل خطوة خطيرة على الولايات المتحدة وفرنسا

قدمت هجمات باريس فرصةً تكتيكية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فعلى مدة شهرين سعى الحاكم الروسي لإقناع الدول العربية والغربية للانضمام إلى ما وصفه بالتحالف ضد "الدولة الإسلامية".

مَنْ يقاتل مَنْ في سورية

تتضمن الحرب "الأهلية" السورية العديد من البلدان، الآن وقد دخلت عامها الخامس، مع أجندات متداخلة وأحياناً متضاربة الرؤى المتنافسة لكيفية إدارة الصراع – والذي أدى إلى أزمة لاجئين عالمية كبرى فضلاً عن ظهور "الدولة الإسلامية" – هيمنت على المناقشات في الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع. ولكن على الرغم من انقضاء أيام من الاجتماعات والمناورات الدبلوماسية، فقد زادت الأزمة بدلاً من أن تحل.

بوتين يفتح أبواب الجحيم في سورية

لو كانت هناك أية فرصة للولايات المتحدة لتفادي مجزرة ذُبح فيها 250,000 من السوريين، وهروب الملايين من اللاجئين السوريين، وظهور جزاري "داعش" في أي وقت مضى، فإن الرئيس أوباما ضيّع هذه الفرصة منذ وقت طويل.

الصفحات

Subscribe to RSS - التحالف الدولي