الولايات المتحدة

تفاهمات شرق الفرات

انتهت مساء أمس الثلاثاء مهلة الأيام الخمسة التي تضمنها الاتفاق الأميركي - التركي الذي جرى التوصل إليه في 17 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، في أنقرة، وتضمّن وقفا مؤقتًا لإطلاق النار، يتحول إلى دائم في حال نفذت قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، انسحابها من المنطقة الواقعة بين رأس العين وتل أبيض (بطول 120 كلم وعمق 32 حتى الطريق الدولي القامشلي - حلب). وبهذا تكون المرحلة الأولى من العملية التركية، والأسهل ربما، قد انتهت.

البيان في أسباب حب الأميركان لإيران

نفت الخارجية الأميركية الأسبوع الماضي، تقرير معهد دولي محترم، قال بوجود اتفاق سري يسمح لإيران باستثناءات تمكّنها من الاستمرار بهدوء في مشروعها النووي، من سيصدّقهم؟ لقد انتهكت إيران اتفاقها مع القوى الكبرى الذي وقعته العام الماضي لتجميد مشروعها النووي و«حتى يكون العالم أكثر أمناً»، كما صرّح حينها الرئيس الأميركي باراك أوباما، ولم تتعرض لأي عقوبات.

إيران.. من الوكالة لأمريكا إلى الشراكة معها!

تبدو العلاقات الأمريكية الإيرانية واحدة من أعقد وأغرب العلاقات الدولية. ونحن لا نتابع الآن مجرد تغييرات في علاقات البلدين، بل هندسة نظام إقليمي جديد، مختلف كليا عما كان قائما لعقود سبقت. 

تدخل الولايات المتحدة يزيد الصراع السوري سوءاً ويساعد داعش

بينما حررت قوات حماية الشعب الكردية مدينة كوباني الحدودية بعد 134 يوماً من الحصار من قبل مقاتلي "الدولة الإسلامية"، كشف البنتاغون هذا الشهر عن خطط لتأمين الأسلحة والتدريب العسكري للثوار السوريين "المعتدلين" الذين يحاولون شق طريقهم عبر المعركة على كل الجبهات.

ما لا يفهمه أوباما حيال سورية

من المرجح أن تحكم الاستراتيجية الحالية للولايات المتحدة لهزم "الدولة الإسلامية" بالفشل. وفي الواقع، إنها تخاطر بتحقيق عكس هدفها المراد: زيادة قبول الجهاديين في سورية والعراق وفيما يتجاوزهما، مع تركهم المجال مفتوحاً لتمدد "الدولة الإسلامية" إلى مناطق جديدة.

السعودية تعلن "الحرب النفطية" لتركيع روسيا وإيران

تقدم المملكة العربية السعودية على”مغامرة” تتسم بالكثير من الخطورة في اصرارها على عدم خفض الانتاج النفطي لامتصاص الفائض في الاسواق الذي يقدر رسميا بحوالي مليون برميل وزيادة الاسعار، لان تكاليف هذا القرار السياسي قد تكون باهظة في المدى المنظور.

أسعار النفط وأروقة السياسة الدولية تجاه سورية

في الوقت الذي ظن فيه الجميع أن شروع الولايات المتحدة في تشكيل تحالفها الدولي الجديد ضد ما يسمى تنظيم "الدولة الإسلامية"، والذي كانت أطرافه عربية وإقليمية ودولية، سوف يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية نتيجة زيادة الطلب عليها أولاً، واضطراب المنطقة التي تعد من أكبر مصادر الطاقة في العالم، إلا أن الواقع جاء مخالفاً للتوقعات والتكهنات.

رحيل هيغل والحرب على {داعش}

عندما ينظر الرئيس أوباما في المرآة هذه الأيام لا بد له أن يرى صورة مفزعة تحدق إليه: إنها صورة جورج بوش الابن.
وفي انعكاس قاسٍ للتاريخ يتحول أوباما إلى الرئيس الذي قامت حملته الانتخابية على معارضة سياسته الخارجية.

"داعش" العارض، الأسد هو المرض

عدو عدوي هو... من تحديداً؟ هذا هو السؤال الذي واجهه مخططو القيادة المركزية الأمريكية مؤخراً عندما استهدفوا جماعة خراسان، الخلية المتشددة من القاعدة في سورية والتي يشتبه بأنها تخطط لهجمات إرهابية ضد الولايات المتحدة وأوروبا.

صقل الفروق المهمة بين تركيا والولايات المتحدة

صرح رئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو أنه تلقى "إشارات قوية" من الرئيس الأمريكي باراك أوباما تدل على تغير في سياسة واشنطن حول سورية.
اليوم، هناك "نقاط مشتركة أكثر" بين تركيا والولايات المتحدة لاتباع استراتيجية موحدة تغطي كلاً من العراق وسورية، حسبما قال داوود أوغلو.

الصفحات

Subscribe to RSS - الولايات المتحدة