طهران

إدلب وترامب وسليماني

قتل سليماني في الوقت الذي يقتل فيه عشرات السوريين كل يوم في إدلب بسبب آلة الحرب التي كان الجنرال الإيراني عقلاً مدبراً فيها. لم يقتل من أجلهم وإنما اغتيل من أجل جندي أميركي قتل في قاعدة عسكرية.

 

 

تابع لـ'عاصفة الحزم'

فات إيران أنّها تتعاطى مع ذهنية جديدة في المملكة العربية السعودية كانت “عاصفة الحزم” أفضل تعبير عنها. مثلما كانت هناك “عاصفة الحزم”، كان قرارا حازما للسعودية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، تلاه قرار لمملكة البحرين في الاتجاه نفسه.

عملية فيينا: مكافحة الإرهاب بموازاة الحل السياسي

الزخم هو العنوان الذي وقع اختياره على اجتماعات فيينا الثانية لمعالجة المسألة السورية بمشاركة الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وأكبر الدول الإقليمية وبقيادة روسية – أميركية يأمل وزيرا الخارجية سيرغي لافروف وجون كيري بأن تقودهما إلى أوسلو ليتسلما جائزة نوبل للسلام في غضون 18 شهراً. هذا البرنامج الزمني اقترحته موسكو ليكون روزنامة إنجازات عسكرية تتمثل في سحق «داعش» و «جبهة النصرة» وتنظيمات أخرى تريد لها أن تُصنّف إرهابية، وروزنامة سياسية تتمثل في إصلاحات وتعديلات دستورية وإعادة صوغ نظام حكم في سورية تنتهي بانتخاب رئيس.

التعايش مع الصفقة النووية الإيرانية

لقد بات من المحتمل، بعد ستين يوما من المناقشات المحتدمة في واشنطن العاصمة، وربما طهران، أن تدخل "خطة العمل الشاملة المشتركة" التي وقعت عليها في الرابع عشر من يوليو/تموز إيران والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالإضافة إلى ألمانيا (مجموعة الخمسة+1) حيز النفاذ.

ولكن لا ينبغي لأحد أن يخلط بين هذه النتيجة والتوصل إلى حل لمشكلة طموحات إيران النووية أو مساهماتها في الاضطرابات الجارية في الشرق الأوسط. فاعتمادا على كيفية تنفيذه وفرضه، ربما يتسبب الاتفاق في جعل الأمور أشد سوءا.

اعترافات طهران وموسكو والخطة (ب) في سوريا

كانت مفارقة أن تنشر صحيفة الأخبار التابعة لحزب الله تقريرا بعنوان: «حزب الله وتيار المستقبل: نظام الأسد إلى الخطة ب»، وهي التي كانت قبل أيام تحتفل بكلام الأمين العام لحزب الله عن الانتصارات في القلمون، وعن الحزب الذي سيقاتل في كل مكان من سوريا لأجل حمايتها من «التكفيريين»، ومعها لبنان بكل تأكيد!!

حكومة بوتين تتجه نحو القبلة المشرفة.. والأسد يستجدي مجددا طهران

على الرغم من تمسك الإعلام السوري، بالتشديد على الصداقة التي تجمع بين نظامي بوتين والأسد، وعلى الرغم من أنه قد لا يخلو أي حديث للأسد أو سياسييه -موجه للإعلام - من التأكيد على عمق العلاقات السورية - الروسية ومتانتها، وعلى الرغم أيضا من استخدام روسيا لحق الفيتو ولأكثر من أربع مرات في مجلس الأمن الدولي لحماية استمرارية نظام الأسد، إلا أن دوام الحال من المحال، فما يشهده اليوم العالم العربي من تغييرات بدأت تتضح معالمها تدريجيا، قد غيّر بما بات واضحا للعيان، وجهة بوتين وباتت اليوم قبلة العرب المسلمين قبلته، وخصوصا؛ بعد ما شهدته الساحة الدولية من ميوعة تجاه القضايا الإنسانية المأساوية التي نتجت عن

العالم.. ومتلازمة بني أمية

منذ الأيام الأولى للثورة الشامية حسم الروس موقفهم بالاصطفاف إلى جانب الطاغية، ولم يتمكن وزير خارجية روسيا الثعلب لافروف من إخفاء مشاعره حين قال لا يمكن القبول بأن يحكم السنة دمشق، وفصلت هذه المخاوف أكثر مراكز الدراسات الغربية والروسية من أن الثورة الشامية 

قوات عربية مشتركة لمحاربة من؟

تنطوي الدعوة التي أطلقها الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، لتشكيل قوّة عربية مشتركة لمواجهة الإرهاب، والمراد مناقشتها في القمة العربية المقبلة، على لبسٍ يطال الإطار القانوني لهذه القوة وأهدافها ونطاق عملها.

طبول الفتنة الجديدة

يوم السبت ٢٨ فبراير تم في طهران توقيع اتفاق تسيير خط الطيران بين العاصمتين الإيرانية واليمنية. في اليوم التالي مباشرة (الأحد أول مارس) وصلت إلى مطار صنعاء طائرة الشركة الإيرانية «ماهان اير»

أوباما ونتنياهو: مصالحة نووي طهران مع قنبلة إسرائيل؟

لم يكن أمراً مألوفاً، بل هو تطوّر بالغ الندرة، أن تبادر الحكومة الأمريكية إلى رفع درجة السرّية عن وثيقة داخلية تخصّ البرنامج النووي الإسرائيلي؛ خاصة إذا كانت الوثيقة دراسة أمنية ـ عسكرية، أعدّها فريق متخصص في «معهد التحليلات الدفاعية»

الصفحات

Subscribe to RSS - طهران