النظام السوري

قدمت فرنسا لحلفائها الأوروبيين والأمريكيين، وثيقة تتضمن أربعة شروط، للقبول بنتائج الانتخابات البرلمانية والرئاسية في سورية عام 2021.

 

وسعت قوات الأسد نطاق قصفها المدفعي على محافظة إدلب، والذي يتركز على ريف قرى ريف إدلب الجنوبي، وانسحب في الوقت الحالي إلى قرى وبلدات الريف الغربي في محيط مدينة جسر الشغور.

فشل نظام الأسد، لليوم التاسع عشر على التوالي، في استدراج السكان المدنيين القاطنين في محافظة إدلب، إلى مناطق سيطرته، عبر الممرات "الإنسانية" التي أعلن فتحها مؤخراً.

 

أعلن كل من نظام الأسد، وروسيا، فشل خطة تفكيك مخيم الركبان، الواقع على الحدود السورية- الأردنية، ووجها اتهامات للولايات المتحدة بالمسؤولية عن ذلك.

تضاعفت أسعار اللحوم في محافظة إدلب، على خلفية ازدياد حالات تهريب المواشي إلى مناطق سيطرة النظام السوري، وذلك عبر عدة طرق مروراً بريف حلب الشمالي أو باتجاه حماة.

أعلنت الأمم المتحدة رسمياً، تشكيل اللجنة الدستورية السورية، وذلك بعد عشرين شهراً، من التعثر في تشكيلها، إذ كان موضوعها قد طُرِحَ في "مؤتمر الحوار السوري"، الذي عُقد بمدينة سوتشي الروسية، في يناير... اقرأ المزيد

أصدرت وزارة المالية في حكومة نظام الأسد قراراً بالحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس الاتحاد الرياضي السابق، محمد فادي الدباس، لضلوعه في قضايا فساد.

اتهمت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) بخرق العقوبات الأمريكية والأوروبية، عبر تزويد النظام السوري بالنفط والغاز.

تفاعلت قضية اختلاس وزير التربية السابق في حكومة نظام الأسد، هزوان الوز بشكل كبير بين أوساط السوريين، وفتحت الباب للحديث عن منظومة الفساد في حكومة نظام الأسد.

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد عفواً عاماً عن "الجرائم المرتكبة" في سورية قبل يوم 14 من أيلول 2019.