تركيا

بين حديث الأتراك عن "مماطلة" أمريكية، وحديث الأمريكيين عن "عقبات" تركية، يبدو أن التحركات الأولية لتنفيذ اتفاق "المنطقة الآمنة" شمالي سورية لا يعكس بالضرورة الانسجام والثقة المتبادلة بين تركيا... اقرأ المزيد

خرجت قمة أنقرة بين ثلاثي "أستانة" (روسيا، تركيا، إيران) بتشكيل اللجنة الدستورية السورية، والعمل على "تخفيف التوتر" في محافظة إدلب شمال غربي سورية.

واصلت تركيا والولايات المتحدة الأمريكية تنفيذ خطوات المرحلة الأولى، من إنشاء المنطقة الآمنة على الحدود الشمالية لسورية.

وصل مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى سورية ألكسندر لافرنتيف إلى دمشق لحسم ملف اللجنة الدستورية مع النظام السوري، وذلك عشية قمة "الدول الضامنة" في أنقرة.

كثفت قوات الأسد والميليشيات التابعة لها من قصفها المدفعي على مدن وبلدات ريف إدلب الجنوبي، بالتزامن مع الترويج لفتح معبري مورك وأبو الضهور أمام المدنيين الراغبين بمغادرة المنطقة.

نفذت مروحيات تركية وأمريكية طلعات جوية مشتركة، اليوم الخميس، في الأجواء الشمالية السورية، في إطار اتفاق المنطقة الآمنة.

أجرى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مكالمة هاتفية مع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، لبحث ملف اللاجئين السوريين والهجرة.

وجهت تركيا انتقادات مباشرة للولايات المتحدة الأمريكية، فيما يتعلق بموضوع "المنطقة الآمنة" على الحدود الشمالية لسوريا، وعبرت عن تخوفها من المماطلة على غرار سيناريو مدينة منبج.

بات البيت الداخلي لـ"هيئة تحرير الشام" مهدداً، بعد المكاشفات التي عرضها القيادي البارز فيها "أبو العبد أشداء" والمتعلقة بالفساد المالي وسوء إدارة شؤون الأفراد والأسلحة.

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إنها اتخذت خطوات "جدية" لتنفيذ اتفاق المنطقة الآمنة شمالي سورية، بالتنسيق مع تركيا.