fbpx

الكويت تعلن وفاة أمير البلاد صباح الصباح في الولايات المتحدة

أعلن الديوان الأميري الكويتي عن وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، اليوم الثلاثاء، عن عمر ناهز 91 عاماً بعد معاناته من المرض.

وقال الديوان الأميري في بيان نقلته وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، “ببالغ الحزن والأسى ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت”.

وكان أمير الكويت يخضع لعلاج في الولايات المتحدة الأمريكية، منذ يوليو/ تموز الماضي، إلا أن الديوان الأميري أعلن حينها أن العملية الجراحية التي أجراها الصباح تكللت بالنجاح، دون تحديد طبيعة العملية.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم، نبأ الوفاة إلا أن الحكومة الكويتية دعت إلى “عدم الالتفات إلى ما يثار”، حيث قال رئيس مركز التواصل الحكومي والناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم: “ندعو الجميع إلى أخذ المعلومات من المصادر الرسمية وعدم الالتفات إلى ما يثار في مواقع التواصل الاجتماعي”.

وعقب ذلك قطعت وسائل الإعلام الكويتية البث النظامي، وبثت تلاوة للقرآن الكريم، قبل فترة من الإعلان رسمياً عن وفاة أمير البلاد.

ونعى رؤساء دول عدة، ومن بينها الإمارات ومصر، الشيخ الصباح وهو الحاكم الخامس لدولة الكويت، منذ حصولها على الاستقلال عام 1961.

وتولى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح السلطة في الكويت عام 2006، بعد صراع داخل العائلة الحاكمة، وكان قبلها وزيراً لخارجية البلاد مدة 4 عقود، قبل أن يترأس الحكومة عام 2003، ويصبح أميراً للبلاد عام 2006.

يُشار إلى الأمير الصباح عانى خلال فترة حكمه من مرض في القلب، حيث سبق أن أجرى عملية جراحية لتركيب منظم نبضات قلب، كما خضع لعملية جراحية أخرى في الولايات المتحدة عام 2007.

ولم يُعلن حتى اللحظة عن خليفة الشيخ الصباح في حكم البلاد، حيث يشغل منصب ولي العهد حالياً شقيقه نواف الأحمد الجابر الصباح، المرشح لاستلام زمام السلطة في الكويت، وهو الابن السادس للحاكم السابق أحمد الجابر الصباح.

وحسب المادة الرابعة من الدستور الكويتي فإن الحكم وراثي بذريّة الشيخ مبارك الصباح، ويجب على الأمير بعد توليته مسند الإمارة أن يرشح شخصاً من ذرية الشيخ مبارك الكبير خلال سنة على الأكثر من توليه الحكم.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا