fbpx

اللجنة الدستورية.. وفد المعارضة يقدّم اقتراحات حول “مضامين دستورية”

أعلن وفد المعارضة المُشارك في اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، عن اقتراحات تقدم بها حول مضامين للدستور الجديد.

وذكرت “هيئة التفاوض السورية” عبر حسابها في “تويتر”، اليوم الخميس، أن الجولة الرابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف تضمنت تقديم اقتراحات من قبل وفد المعارضة، أبرزها إنشاء هيئات مستقلة لرعاية شؤون اللاجئين والنازحين والمهجرين قسراً.

ومن بين الاقتراحات إنشاء هيئة وطنية لحقوق الإنسان، مهمتها متابعة قضية المعتقلين والمفقودين والمغيبين قسراً في السجون السورية.

يُشار إلى أن الجولة الرابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية لا تزال منعقدة لليوم الرابع على التوالي في مقر الأمم المتحدة بجنيف، بحضور وفدي النظام والمعارضة ووفد المجتمع المدني، على أن تنتهي الجولة يوم غد الجمعة.

إلى جانب ذلك، يتحدث وفد النظام عن مجموعة “مبادئ وطنية” في مناقشة الدستور، ومن بينها محاربة “الإرهاب” وإدانة أي “احتلال” أجنبي على الأراضي السورية، ووضع الملف الإنساني السوري تحت رعاية حكومة النظام، كما ركّز الوفد على مسألة تشجيع اللاجئين السوريين على العودة إلى وطنهم، متحدثاً عن “تسهيلات” تقدمها حكومة الأسد لهم.

يُشار إلى أن ملف اللاجئين السوريين أثار جدلاً بين وفدي النظام والمعارضة خلال اليوم الأول من الجولة الرابعة في جنيف، إذ طالب وفد النظام باعتماد موضوع عودة اللاجئين “كمبدأ وطني” وعدم تسييسه واستثماره لتحقيق مطالب سياسية واقتصادية، حسبما نقلت وكالة أنباء النظام “سانا”، فيما اعتبر وفد المعارضة أن ملف اللاجئين “إنساني قانوني غير تفاوضي”، مشدداً على مبدأ العودة الطوعية والحرة والآمنة لجميع اللاجئين السوريين.

ويأتي انعقاد الجولة الرابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية، مع محاولات نظام الأسد وروسيا لكسب أوراق سياسية، كان آخرها ورقة اللاجئين السوريين، عن طريق عقد مؤتمرٍ باسمهم في العاصمة دمشق، الشهر الماضي.

وتناقش هذه الجولة جدولا أعمال، الأول خاص بالجولة الثالثة ويتعلق بـ”الثوابت الوطنية”، أما الجدول الثاني فيرتبط بالمبادئ الدستورية، حسبما ذكر مصدر من قائمة المعارضة لـ “السورية نت”.

ورغم ذلك، اعتبر المبعوث الأممي إلى سورية، جير بيدرسون، في تصريحاته أول أمس الثلاثاء، أن الجولة الرابعة من المحادثات بين الأطراف السورية “يمكن أن تشكل فرصة للتركيز بشكل أكبر على إيجاد حل سياسي سلمي لإنهاء ما يقرب من عقد من الصراع”، على حد تعبيره.

ومن المقرر أن تعقد وكالة “روسيا سيغودنيا” الحكومية الروسية مؤتمراً عبر الانترنت حول نتائج الجولة الرابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، في 7 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، بحضور رئيس “منصة موسكو” قدري جميل، حسبما ذكرت وكالة “ريا نوفوستي” الروسية، اليوم الخميس.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا