fbpx

اللجنة المشتركة توضح سبب حذف طلبات الجنسية للسوريين في تركيا

أوضحت اللجنة السورية- التركية المشتركة، اليوم الثلاثاء، سبب حذف إدارة الهجرة التركية لآلاف طلبات الجنسية للسوريين من المرحلة الرابعة.

وصرحت اللجنة، حسب بيان نشرته عبر صفحتها في “فيس بوك”، أنها تواصلت مع وزارة الداخلية التركية، بشأن طلبات الجنسية في المرحلة الرابعة التي تم حذفها مؤخراً.

وأشارت إلى أن السبب في حذفها يعود إلى “آلية النظام المعمول به حالياً، والذي تم تطبيقه منذ فترة، حيث يقوم النظام بإسقاط الملفات التي مضى عليها أكثر من 24 شهراً بشكل آلي.

ووعدت وزارة الداخلية التركية اللجنة بإعادة دراسة الملفات المحذوفة، وإعادة الملفات الصالحة منها إلى النظام من جديد، إضافة إلى وجود نظام جديد سيتم العمل به، بطريقة تسرع سير العملية، وبنفس الوقت تحفظ الملفات.

تصريح صحفي اللجنة السورية التركية المشتركة إدارة الاتصال والإعلام25/8/2020قامت اللجنة السورية التركية المشتركة…

Gepostet von ‎اللجنة السورية التركية المشتركة‎ am Dienstag, 25. August 2020

وتتبع اللجنة السورية المشتركة إلى الائتلاف السوري المعارض، وشُكلت باتفاق مع الداخلية التركية بهدف متابعة أخبار السوريين في تركيا ومشاكلهم وإمكانية حلها.

وكان آلاف السوريين المتواجدين في تركيا والمرشحون للحصول على الجنسية التركية، تفاجأوا قبل أيام بحذف ملفاتهم من النظام المعمول به لمنح الجنسية التركية.

وأثار ذلك ردود فعل واسعة واستياء من قبل سوريين، خاصة وأن غالبية من حذفت طلباتهم يتمتعون بمؤهلات علمية وأكاديمية عالية.

وفتح ذلك باب التساؤلات حول سبب الحذف، إلى جانب التساؤل حول آلية اختيار الأسماء لمنحهم الجنسية من قبل الحكومة التركية، كون هناك آلاف السوريين الذين يتمتعون بمؤهلات عالية لكنهم حتى الآن لم يحصلوا عليها.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، صرح أواخر العام الماضي، بأن تركيا منحت الجنسية لأكثر من 100 ألف سوري، مشيراً إلى أنهم يخططون لزيادة أعداد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية.

ويبلغ عدد السوريين في تركيا أكثر من ثلاثة ملايين و585 ألفًا، منهم 496 ألفًا و561 شخصًا في ولاية إسطنبول.

وتمنح تركيا “الجنسية الاستثنائية” للسوريين، وتمر بعدة مراحل قبل الحصول عليها، في حين لا يوجد فترة زمنية محددة للحصول على الجنسية.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا