fbpx

انطلاق أولى عمليات التطعيم ضد كورونا في لبنان والسوريون مشمولون

انطلقت، صباح اليوم الأحد، عملية التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد في لبنان، وسط تأكيد من رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، بأن اللقاح سيشمل السوريين في لبنان.

وبدأ اللبنانيون بتلقي جرعات اللقاح من شركة “فايزر -بيونتك” في ثلاث مستشفيات، مستشفى بيروت الحكومي، ومستشفى الروم ومستشفى الجامعة الأمريكية.

وقال وزير الصحة اللبناني حمد حسن، اليوم الأحد، إن “اللقاح سلاح ناجع وحاسم في محاربة الوباء”، داعيا إلى التسجيل على المنصة الإلكترونية للحملة الوطنية للتطعيم.

وحث نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فريد بلحاج، الحكومة اللبنانية على تجنب “الواسطة” في عملية اللقاح، مؤكداً أن “توزيع اللقاحات سيكون حسب الفئات ذات الأولوية. سجلوا الآن. لا للواسطة”.

كما أكد “تسليم الحكومة اللبنانية 28 ألف جرعة لقاح فيروس كورونا من أصل 2 مليون جرعة من المقرر وصولها خلال الأسابيع القادمة”.

من جهته قال حسان دياب في مؤتمر صحفي، إن “التطعيم سيشمل كل اللبنانيين والنازحين السوريين بالإضافة إلى اللاجئين الفلسطينيين والمقيمين على الأراضي اللبنانية”.

وكانت الأسابيع الماضية شهدت ردود فعل وجدلاً على وسائل التواصل الاجتماعي حول إمكانية توفير اللقاح للنازحين السوريين المتواجدين في لبنان.

وأطلق ناشطون لبنانيون على موقع “تويتر” هاشتاغاً حمل اسم “اللقاح اللبناني أولاً”، ما أثار ردود فعل بين مؤيد ورافض لذلك.

وأوضح وزير الصحة اللبناني، الشهر الماضي، أن “الخطة الوطنية للتطعيم ضد كورونا ستشمل اللاجئين بالمخيمات والتجمعات”.

ويبلغ تعداد اللاجئين السوريين في لبنان، حسب الأرقام الرسمية، حوالي مليون ونصف المليون نازح سوري، في حين يبلغ عدد المصابين منهم بفيروس كورونا في لبنان 2529 وعدد الوفيات 104، حسب وزارة الصحة اللبنانية.

طريقة التسجيل

وكانت الحكومة اللبنانية أطلقت قبل أسابيع المنصة الوطنية للتسجيل للقاح ضد كورونا، والتي من خلالها سيتم معرفة الفئات المستهدفة في عمليات التطعيم.

وحسب وزارة الصحة فإن المرحلة الأولى تستهدف تلقيح العاملين في القطاع الصحي، إلى جانب كبار السن المعرضين للخطر فوق 75 عاماً، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.

كما تشمل المرحلة الأولى أيضاً الأشخاص في الفئة العمرية 65- 74 عاماً، بغض النظر عن الأمراض المزمنة التي يعانون منها، والأشخاص بين 55- 64 عاماً الذين يعانون من مرض مزمن واحد أو أكثر.

أما المرحلة الثانية تشمل الأشخاص في الفئة العمرية 55- 64 عاماً الذين لم يشملهم التطعيم في المرحلة الأولى، والأشخاص من 16- 54 عاماً الذين يعانون من أمراض مزمنة، والأشخاص الضروريون للحفاظ على حسن سير المجتمع، والعاملون في مآوي العجزة، ودور الرعاية المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، والسجون.

والمرحلة الثالثة تشمل المعلمؤن في المدارس والحضانات، وعاملين في قطاع الرعاية الصحية والأشخاص الذين يعتنون بأفراد من عائلتهم في سن 65 وما فوق، في حين تشمل المرحلة الرابعة والأخيرة جميع الأشخاص الراغبين في الحصول على اللقاح.

ويجب على كل شخص التسجيل في المنصة الوطنية عبر تعبئة استمارة التسجيل لأخذ اللقاح المضاد عبر الرابط، وعقب ذلك تقوم وزارة الصحة بإعداد ملف خاص للشخص المسجل والتواصل معه لتحديد موعد اللقاح بحسب المراحل التي ذكرت سابقاً.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا