باقري يستلم مهمة عبد اللهيان.. من هو وزير خارجية إيران الجديد؟

عينت الحكومة الإيرانية علي باقري كني في منصب وزير الخارجية، خلفاً لحسين أمير عبد اللهيان الذي لقى مصرعه بحادثة تحطم الطائرة.

وقال الناطق باسم الحكومة الإيرانية، علي بهادري جهرمي، حسبما نقلت وكالة “تسنيم”، اليوم الاثنينن إن التعيين تم بأمر من النائب الأول لرئيس الجمهورية، محمد مخبر.

وتولى مخبر مهتمه في رئاسة إيران صباح اليوم خلفاً لإبراهيم رئيسي الذي قضى مع عبد اللهيان ومسؤولين آخرين في حادثة تحطم المروحية.

وكان على متنها بجانب رئيسي وعبد اللهيان، محافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي، وإمام جمعة محافظة تبريز، محمد علي آل هاشم.

بالإضافة إلى 5 أشخاص آخرين من طاقم المروحية والوفد الرئاسي.

من هو باقري؟

عمل باقري قبل استلامه المهمة الجديدة نائباً لوزير الخارجية عبداللهيان، وكان يقود وفد إيران في مفاوضات الاتفاق النووي مع الدول الغربية.

وفي السابق شغل منصب منصب أمين سر “لجنة حقوق الإنسان” في إيران ونائب رئيس السلطة القضائية للشؤون الدولية، بين عامي 2019 و2021.

وشغل قبل ذلك منصب نائب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني (SNSC) من عام 2007 إلى عام 2013.

وتورد وسائل إعلام إيرانية أن باقري كان قد ترأس قبل أن يضع قدمه في الخارجية الإيرانية الحملة الرئاسية لسعيد جليلي في الانتخابات الرئاسية سنة 2013.

وهو نجل محمد باقر باقري، العضو السابق في مجلس الخبراء وابن شقيق محمد رضا مهدوي كني، كما أنّه شقيق مصباح الهدى باقري كني، الذي تزوج من هدى خامنئي ابنة المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامئني.

من هو عبد اللهيان؟

وكان عبد اللهيان من الشخصيات السياسية البارزة في إيران.

وشغل العديد من المناصب الحكومية في إيران إذ كان سفير طهران في البحرين، كما تولى منصب نائب وزير الخارجية للشؤون العربية والأفريقية من عام 2011 إلى عام 2016.

وتولى قبل أن يصل إلى الخارجية الإيرانية نائب رئيس بعثة إيران في بغداد من سنة 1997 إلى2001.

كما يعتبر من السياسيين المتشددين إلى جانب صلاته بـ”الحرس الثوري الإيراني”.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا