fbpx

بايدن رئيساً.. وترامب يقر بخسارته ويعد بانتقال “سلمي” للسلطة

صادق الكونغرس الأمريكي رسمياً على نتائج الانتخابات الرئاسية،  التي فاز فيها المرشح جو بايدن على الرئيس دونالد ترامب.

وذكرت وكالة “أسوشيتد برس” أن الكونغرس أقر رسمياً بفوز بايدن برئاسة البيت الأبيض، خلال جلسة انعقدت اليوم الخميس، بعد ساعات من أعمال شغب واقتحام أنصار ترامب لمبنى الكونغرس اعتراضاً على نتائج الانتخابات.

وتعهد الرئيس دونالد ترامب بانتقال منظم للسلطة بعد مصادقة الكونغرس على فوز بادين، وقال في بيان له: “رغم اعتراضي كلياً على نتائج الانتخابات سيكون هناك انتقال منظم للسلطة في 20 يناير”.

وأضاف “انتقال السلطة يمثل نهاية لأعظم فترة أولى في تاريخ الرئاسة لكنه بداية لمعركتنا من أجل جعل أمريكا عظيمة مرة أخرى”.

وحصل جو بايدن على 306 من أصوات المجمع الانتخابي مقابل 232 لترامب، خلال الانتخابات التي جرت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، على أن يكون هناك انتقال منظم للسلطة في 20 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وكان الكونغرس الأمريكي عقد جلسته للمصادقة على نتائج الانتخابات، مساء أمس الأربعاء، إلا أن أنصار ترامب اقتحموا المبنى احتجاجاً على النتائج، ما أدى إلى توقف الجلسة بشكل مؤقت واستئنافها عقب انتهاء أعمال الشغب.

وأسفرت الاحتجاجات السابقة عن مقتل 4 أشخاص، بينهم امرأة توفيت بعد إصابتها برصاص الشرطة الأمريكية، إلى جانب توقيف 52 شخصاً شاركوا بالاحتجاجات، بينهم 47 يواجهون تهمة خرق حظر التجول، بحسب السلطات الأمريكية.

وكان دونالد ترامب قد دعا أنصاره إلى الاحتجاج أمام مبنى الكونغرس، وقال في خطاب ألقاه أمامهم، أمس الأربعاء، إنهم “لن يستسلموا أبداً ولن يتنازلوا ولن يعترف بالهزيمة”، في الانتخابات التي فاز بها المرشح الديمقراطي جو بايدن.

إلا أنه بعد المواجهات الدامية ظهر ترامب في مقطع مصور عبر حسابه في “تويتر” طلب فيه من أنصاره إيقاف الاحتجاجات وقال: “أشعر بألمكم ولكن عليكم الذهاب إلى منازلكم”.

وعقب ذلك، أعلن “فيس بوك” و”تويتر” تجميد حسابي ترامب على مواقع التواصل الاجتماعي بصورة مؤقتة، فيما هدد “تويتر” بإغلاق حسابه بصورة نهائية في حال خالف سياسات الموقع.

ويزعم ترامب أن نتائج الانتخابات “مزورة” وحاول خلال الأسابيع الماضية قلب النتائج عبر رفع دعوة قضائية في المحاكم للتشكيك بها، وطلب إعادة فرز الأصوات في عدة ولايات لكن دون جدوى.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا