fbpx

بحضور رؤساء سابقين وغياب ترامب.. مراسم تنصيب بايدن تبدأ

بدأت مراسم تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، اليوم الأربعاء، في مبنى الكابيتول بالعاصمة واشنطن، بحضور شخصيات أمريكية رفيعة المستوى، ووسط إجراءات أمنية مشددة.

وحضر المراسم الرؤساء السابقين، باراك أوباما وزوجته، وبيل كلينتون وزوجته المرشحة الديمقراطية للرئاسة هيلاري كلينتون، إلى جانب جورج بوش الابن وزوجته، في حين غاب الرئيس دونالد ترامب وعائلته عن مراسم تنصيب خصمه جو بايدن، الفائز بالانتخابات الرئاسية مؤخراً.

وغادر ترامب البيت الأبيض، صباح اليوم الأربعاء، متوجهاً نحو ولاية فلوريدا التي سيستقر فيها، ليكون أول رئيس يغيب عن مراسم تنصيب خلفه منذ 150 عاماً، حسب تقارير أمريكية، إذ سبق وأن غاب الرئيس الأسبق أندرو جونسون عن مراسم تنصيب خلفه يوليسيس جرانت عام 1869.

وكذلك غاب الرئيس الأسبق جون آدامز عن حفل تنصيب توماس جيفرسون، في عام 1801، كما غاب جون كوينسي آدامز عن حضور مراسم تنصيب خلفه أندرو جاكسون عام 1829.

وألقى دونالد ترامب كلمة أثناء مغادرته البيت الأبيض، وعد خلالها أنصاره بالعودة “بطريقة أو بأخرى”، متحدثاً عما أسماها “الإنجازات والأهداف” التي حققها لشعبه خلال السنوات الأربع من حكمه.

وأضاف “سأكافح دائماً من أجلكم وسأستمر في المتابعة والاستماع. وبودي القول إن مستقبل هذا البلد لم يكن أفضل مما هو عليه الآن… سنعود بطريقة أو بأخرى”.

ويزعم ترامب أن نتائج الانتخابات “مزورة” وحاول خلال الأسابيع الماضية قلب النتائج عبر رفع دعوة قضائية في المحاكم للتشكيك بها، وطلب إعادة فرز الأصوات في عدة ولايات لكن دون جدوى.

يُشار إلى أن مراسم تنصيب بايدن سبقها إجراءات أمنية “استثنائية” في العاصمة واشنطن، حيث انتشر الآلاف من عناصر الحرس الوطني تجنباً لأعمال شغب شبيهة بتلك التي قام بها أنصار ترامب قبل أسبوعين، حين اقتحموا مبنى الكونغرس الأمريكي اعتراضاً على نتائج الانتخابات.

وتنتظر الساعات المقبلة قرارات صادرة عن الرئيس الجديد جو بايدن، حيث تحدثت تقارير إعلامية أمريكية أن بايدن سيصدر 17 أمراًرئاسياً، اليوم الأربعاء، لإلغاء إجراءات سبق أن اتخذها دونالد ترامب خلال فترة حكمه.

ومن بين تلك القرارات: إلغاء منع دخول مواطني دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة، والعودة إلى اتفاق باريس للمناخ ومنظمة الصحة العالمية، إضافة إلى إلغاء بناء الجدار الحدودي مع المكسيك، وغيرها.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا