fbpx

بدء التطعيم ضد “كورونا” في مناطق سيطرة النظام غداً

ذكرت وسائل إعلام موالية للنظام، أن لقاحات “كورونا” وصلت إلى وزارة الصحة في دمشق، اليوم الأربعاء، على أن تبدأ حملات التطعيم غداً الخميس.

ونقلت إذاعة “شام اف ام” عن مصادر “خاصة” أن الدفعة الأولى من اللقاح الصيني وصلت إلى وزارة الصحة، وبدأ العمل على توزيعها بشكل تدريجي في عدة محافظات، مشيرة إلى أن الأولوية في التطعيم ستكون للكوادر الطبية.

في حين نقلت صحيفة “الوطن” الموالية عن مدير صحة حلب زياد حاج طه،  أن وزارة الصحة وزعت لقاحات “كورونا” على جميع المديريات التابعة لها في المحافظات، لتوزيعها على الكوادر الطبية يوم غد الخميس مبدئياً.

ولم تعلن وزارة صحة النظام والمؤسسات التابعة لها عن بدء حملات التلقيح رسمياً، حتى لحظة إعداد هذا التقرير.

وكانت الصين أول دولة تعلن عن إرسالها دفعة من لقاحات “كورونا” إلى دمشق، يقدر عددها بـ 150 ألف جرعة، حسبما صرح  السفير الصيني لدى النظام، فنغ بياو، مطلع الشهر الجاري.

ولم تذكر وسائل إعلام النظام اسم اللقاح الصيني الذي تم تسليمه لدمشق، حيث أنتجت الصين عدة لقاحات مضادة لفيروس “كورونا”، وأبرزها “كورونافاك” الذي طورته شركة “سنوفاك بيوتاك” الصينية، ولقاح “سينوفارم” الذي أنتيجته شركة حكومية في البلاد، في حين توجد أربعة لقاحات صينية في المرحلة الأخيرة من التجارب.

الحديث عن بدء التطعيم باللقاح الصيني جاء عقب أيام على اعتماد نظام الأسد لقاح “سبوتنيك v” الروسي المضاد لفيروس “كورونا المستجد” بشكل رسمي، غداة الحديث عن دفع إسرائيل لثمنه، كأحد بنود صفقة التبادل التي استكملت منذ يومين.

وقال سفير النظام في موسكو، رياض حداد لوسائل إعلام روسية، الاثنين الماضي، إن “دمشق اتخذت جميع الإجراءات لتسجيل اللقاح الروسي سبوتنيك V في سورية ووافقت على استخدامه”، دون تحديد موعد بدء التطعيم به.

غداة الحديث عن دفع إسرائيل لثمنه..نظام الأسد يعتمد لقاح “سبوتنيك V”

وإلى جانب اللقاحات الصينية والروسية، انضمت حكومة النظام لمبادرة “كوفاكس” التابعة لمنظمة الصحة العالمية، قبل أسابيع، من أجل الحصول على لقاح “كورونا”، بموجب قرار من مجلس الوزراء التابع للنظام.

يُشار إلى أن مناطق سيطرة النظام سجلت 15,282 إصابة مؤكدة بفيروس “كورونا”، توفي منها 1004 حالات، حسب أرقام وزارة الصحة التابعة له، فيما تشير التوقعات إلى أن الإصابات تفوق المعلن عنه بكثير.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا