fbpx

بدء تسجيل الطلاب السوريين في كلية الطب بريف حلب.. الآلية والشروط؟

حددت كلية الطب البشري والمعهد العالي للعلوم الصحية في مدينة الراعي بريف حلب الشمالي موعد تسجيل الطلاب السوريين، بعد أيام من قرار افتتاحها الصادر من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

ونشر المجلس المدني لمدينة الراعي، اليوم السبت، تفاصيل التسجيل وشروط الانتساب لكلية الطب، والطلاب الذين يحق لهم التقدم بطلب في الأيام المقبلة.

وحسب ما اطلع فريق “السورية.نت” على التفاصيل فقد تحدد تاريخ التقديم في 24 من شباط/ فبراير الحالي حتى الأول من آذار / مارس المقبل، على أن يتبعها مقابلة للطلاب في مشفى مدينة الراعي.

وجاء في تفاصيل التسجيل: “تاريخ إعلان درجات النجاح ونتائج المقابلة سيكون في 12 من آذار المقبل، بينما تاريخ التسجيل النهائي للطلاب الناجحين بين يومي 13 و14 من آذار”.

“شهادة اليوس”

وحسب الشروط المحددة للتقدم إلى الكلية ومعهد العلوم الصحية، فإن الطالب الذي لا يحمل شهادة “اليوس” سيتم تقييم طلبه بنسبة 40 % من علامة البكالوريا (شهادة الثانوية)، و60% من نتيجة المقابلة.

أما الطالب الذي يحمل الشهادة سيتم تقييم طلبه بنسبة 30% من علامة البكالوريا و30% من علامة “اليوس”، و40% من نتيجة المقابلة.

ويعد امتحان “اليوس” بمثابة تعديل للشهادة الثانوية العامة غير التركية، على غرار فحص “قبول الجامعة” الذي يخضع له الطلاب الأتراك في الثانويات العامة.

ويحتوي الفحص 80 سؤالاً رياضياً في الهندسة والجبر واختبار الذكاء ““IQ” يجب حلها خلال 135 دقيقة، وتأتي الأسئلة باللغتين التركية والإنجليزية.

وهناك 60 مقعداً في كلية الطب إلى جانب 30 مقعداً في معهد العلوم الصحية، وتحددت الأقساط السنوية بـ1000 دولار للسنة الواحدة للأولى، و500 دولار للثاني.

وجاء في شروط التسجيل: “الطلاب الذين يحملون الجنسية التركية والسورية معاً لا يحق لهم التقديم على كلية الطب أو معهد العلوم الصحية”.

وهناك أيضاً شروط أخرى تتعلق بالأوراق المطلوبة لإتمام عملية التسجيل، وتم تفصيلها هنا.

قرار أول من نوعه

وفي السادس من الشهر الحالي كان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان قد أصدر قراراً يسمح بفتح كلية طب بشري ومعهد للعلوم الصحية في بلدة الراعي بريف حلب الشمالي.

ونُشر القرار في الجريدة الرسمية، وجاء فيه أنه سيتم افتتاح كلية طب ومعهد عال للعلوم الصحية في بلدة “جوبان باي” (الراعي).

وتتبع كلية الطب والمعهد الصحي لجامعة العلوم الصحية التركية في مدينة إسطنبول (ساغلك بليملار).

ويعتبر هذا القرار الأول من نوعه في ريف حلب الشمالي، من حيث فتح كلية طب بشري تتبع بشكل مباشر لإحدى الجامعات التركية في إسطنبول.

وتعتبر جامعة “ساغلك بليملار” واحدة من أقوى الجامعات التركية، وهي جامعة طبية تضم العديد من الفروع والتخصصات الطبية.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا