fbpx

بعد “إنزال بري”.. تركيا تعلن مقتل أحد أكبر قياديي “حزب العمال”

أعلنت تركيا مقتل أحد أكبر قياديي “حزب العمال الكردستاني” (pkk) المصنف على قوائم الإرهاب، بعد إطلاق عملية عسكرية شمال العراق، تخللتها عمليات إنزال بري لمقاتلين من الوحدات الخاصة.

وذكرت وسائل إعلام تركية، بينها وكالة الأناضول اليوم السبت القيادي يدعى “دالوكاي شانلي”، ويشغل منصب عضو “المجلس التنفيذي” في “حزب العمال”.

وأضافت أن اسمه مدرج في “النشرة الحمراء” في قائمة المطلوبين.

وكانت الجيش التركي قد بدأ عملية عسكرية فجر اليوم السبت في منطقة متينا شمالي العراق.

وأكدت تقارير إخبارية تركية إنزال وحدات قوات خاصة تابعة للجيش التركي في هذه المنطقة تحت غطاء مقاتلات “إف-16″، وطائرات مسيرة ومروحيات عسكرية ومدفعية.

وحسب التقارير استهدفت القوات التركية مواقع لـ”حزب العمال” في متينا ومناطق محيطة، منها قارا وقنديل وأفاسين وباسيان والزاب.

وسبق وأن أطلقت تركيا عمليات عسكرية وأخرى أمنية ضد “حزب العمال” في شمالي العراق، وكان آخرها في فبراير الماضي.

لكن اللافت أن عملية مقتل القيادي “شانلي” شارك فيها كل من الجيش وجهاز الاستخبارات التركي، حسب ما أشارت تقارير إعلامية تركية.

وقالت صحيفة “حرييت” نقلاً عن مصادر أمنية أن “جهاز الاستخبارات التركي راقب منذ فترة طويلة نشاط القيادي في أوروبا، ولاحقاً عبوره إلى منطقة قارا شمالي العراق لتوجيه الأنشطة المسلحة هناك”.

وتابعت المصادر الأمنية: “الاستخبارات تلقت معلومات تفيد بأنه يخطط لتنفيذ هجمات في المدن التركية الكبرى وضد المرافق الاستراتيجية”.

وفي سياق ما سبق أجرى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان اتصالاً هاتفياً بمركز قيادة “عملية مخلب البرق ومخلب الصاعقة” ضد “حزب العمال” في شمال العراق.

وقال حسب وكالة “الأناضول”: “لا مكان للمنظمة الانفصالية ولا للإرهاب في مستقبل تركيا والعراق وسورية. مصممون على القضاء على الإرهاب وإنقاذ مواطنينا من هذا البلاء”.

وأضاف أردوغان: “ننفذ عملية مخلبي البرق والصاعقة مع احترام وحدة الأراضي العراقية، ونرى أنها ستساهم في ضمان السلام والأمن بالمنطق”.

وتنفذ تركيا باستمرار غارات جوية على قواعد خلفية لـ”حزب العمال” في المناطق الجبلية شمال العراق، حيث يقيم معسكرات تدريب ومخابئ أسلحة.

بينما تقدم قوات خاصة أحياناً على عمليات “نوعية”، وتستهدف في الغالب قياديين في الحزب المصنف على قوائم الإرهاب في عدة دول، بينها تركيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا