fbpx

بعد الشاحنات العراقية.. حكومة النظام تلغي الرسوم الإضافية المفروضة على الشاحنات الأردنية

ألغت وزارة النقل في حكومة الأسد، الرسوم الإضافية المفروضة على الشاحنات الأردنية، التي تدخل الأراضي السورية عبر معبر نصيب.

وأصدرت “نقابة أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع” الأردنية بياناً، أمس الثلاثاء، قالت فيه إن وزارة النقل السورية وافقت على إلغاء الرسوم الإضافية المفروضة على الشاحنات الأردنية، وقيمتها 200 دولار أمريكي، والإبقاء على الرسوم بقيمة 10% فقط، مشيراً إلى أن القرار يشمل الشاحنات المارة بطريق الترانزيت.

وبحسب البيان، الذي نقلته وكالة “عمون” الأردنية، فإن وزير النقل في حكومة النظام، على حمود، أكد نية وزارته تقديم تسهيلات للجانب الأردني وتعزيز التعاون التجاري مع الأردن، وذلك عقب زيارة أجراها وفد أردني إلى العاصمة السورية دمشق، السبت الماضي، يضم 20 شخصاً من نقابتي “أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع”، و”أصحاب السيارات الشاحنات الأردنية”.

وكانت حكومة الأسد فرضت رسوماً إضافية على الشاحنات الأردنية التي تدخل الأراضي السورية، وقيمتها 200 دولار أمريكي، مضافة على الرسوم الأصلية ونسبتها 10%، ما أدى إلى عرقلة حركة العبور التجاري بين الجانبين، خاصة بعد فتح معبر جابر- نصيب الحدودي.

وافتتح الأردن ونظام الأسد المعبر الحدودي “جابر-نصيب”، منتصف أكتوبر/ تشرين الأول 2018، بعد إغلاق دام أكثر من 3 سنوات، وكانت تمر قبل بدء أحداث الثورة السورية مئات الشاحنات يومياً، عبر هذا المعبر، لتنقل البضائع من سورية وتركيا ولبنان إلى الخليج.

ورغم إعادة فتح معبر نصيب إلا أن حركة الترانزيت بين سورية والأردن بقيت دون المستوى المأمول، وهو ما أكده الجانبان، من خلال تصريحات مسؤولين حكوميين.

وسبق أن توترت العلاقات الاقتصادية بين الجانبين السوري والأردني، بسبب قرارات صادرة عن حكومة النظام، ومن بينها فرض رسوم إضافية على الشاحنات الأردنية، ووقف استيراد البضائع الأردنية.

وفي يونيو/ حزيران الماضي كان وزير الصناعة والتجارة الأردني، طارق الحموري، قد أعلن بأن بلاده أوقفت الاستيراد من سورية، وذلك رداً على قرار مماثل أوقف استيراد البضائع والصناعات الأردنية.

وكانت وزارة النقل في حكومة النظام أصدرت قراراً، مطلع الشهر الجاري، يقضي بإعفاء السيارات الشاحنة العراقية، سواء المحملة أو الفارغة، من الرسوم المحددة بالمرسوم التشريعي رقم /25/ لعام 2003، وذلك عند دخولها الأراضي السورية من معبر البوكمال- القائم الحدودي بين البلدين.

المصدر السورية نت- وكالات
قد يعجبك أيضا