fbpx

بعد شهر من تكليفه.. مصطفى أديب يعتذر عن تشكيل الحكومة اللبنانية

اعتذر مصطفى أديب رئيس الوزراء اللبناني المكلف عن تشكيل الحكومة اللبنانية، وذلك بعد أقل من شهر من تكليفه من قبل الرئيس، ميشال عون.

وقالت وسائل إعلام لبنانية، اليوم السبت، إن أديب قدم اعتذاره، في ظل العراقيل التي تواجهه، لا سيما من قبل الثنائي الشيعي (حركة أمل وحزب الله).

وكان ميشال عون كلّف أديب، في 30 من آب الماضي، بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، بعد أن حصل على دعم غالبية النواب.

وجاء تكليف دياب بعد استقالة حكومة حسان دياب، في 10 أغسطس/ آب الماضي، وسط غضب من انفجار كبير ضرب مرفأ بيروت، الذي أسفر عن مقتل 200 شخص على الأقل.

وفي الأيام الماضية كانت الرئاسة اللبنانية قد أعلنت أن رئيس الوزراء المكلف مصطفى أديب، لم يقدم للرئيس ميشال عون، أي صيغة للحكومة التي يقترحها، رغم مرور أكثر من 3 أسابيع على تكليفه.

وجاء ذلك في بيان نشرته الرئاسة عبر “تويتر”، بعد لقاء جمع بين عون وأديب، بالقصر الرئاسي في بعبدا (ضاحية بيروت الشرقية)، تناول “تقييم نتائج الاتصالات الجارية” بشأن تشكيل الحكومة.

وقال البيان: “الرئيس المكلف مصطفى أديب، لم يقدم للرئيس عون، أي صيغة للحكومة التي يقترحها، كما لم يقدم أي تصور لتركيبتها”.

ويواجه تشكيل الحكومة اللبنانية عقبات، إذ يتمسك بحقيبة المالية الثنائي الشيعي “حركة أمل”، برئاسة نبيه بري (رئيس مجلس النواب)، وجماعة “حزب الله” حليفة نظام الأسد وإيران.

وبتهمة الفساد ودعم “حزب الله”، أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية في 8 سبتمبر/ أيلول الحالي، كلا من وزير الأشغال اللبناني السابق يوسف فنيانوس، ووزير المالية السابق علي حسن خليل، المحسوب على بري، على “القائمة السوداء”.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا