fbpx

بينهم السوريون.. الإمارات تعلق منح تأشيرات لمواطني 13 دولة

علّقت دولة الإمارات منح تأشيرات لحاملي جوازات 13 دولة، بينها سورية، حسب وثيقة حكومية قالت وكالة “رويترز” إنها حصلت على نسخة منها، اليوم الأربعاء.

وبحسب الوكالة فإن مجمع الأعمال، التابع للحكومة الإماراتية، أصدر قراراً بإيقاف منح تأشيرات جديدة لمواطني 13 دولة، ومن بينها سورية ولبنان واليمن والصومال وإيران وليبيا وأفغانستان وباكستان وتونس وتركيا وكينيا، مشيراً إلى أن القرار دخل حيز التنفيذ في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي.

ولم يصدر تعليق رسمي من الإمارات حول أسباب تعليق منح التأشيرات، إلا أن “رويترز” نقلت عن “مصدر مطلع” أن التعليق جاء نتيجة لـ “مخاوف أمنية”، دون تحديد هذه المخاوف، موضحاً أن حظر التأشيرات قد يستمر لفترة محدودة فقط.

ومن المتوقع أن لا يتأثر حاملو التأشيرات سارية المفعول بالقرار الجديد، إذ يشمل فقط الراغبين بالحصول على تأشيرات جديدة (سياحية- زيارة- عمل)، دون معرفة ما إذا كان هناك استثناءات معينة لمواطني الـ 13 دولة المشمولين بقرار التعليق.

وانتشرت أنباء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مطلع الشهر الجاري، عن إصدار الإمارات قراراً ينص على إيقاف منح التأشيرات السياحية للسوريين، وغيرهم من مواطني الدول العربية، إلا أنه لم يصدر أي قرار رسمي بهذا الخصوص، باستثناء ما نشرته وكالة “رويترز” اليوم.

يُشار إلى أن الإمارات أوقفت منح التأشيرات للسوريين منذ عام 2011، وسمحت فقط لآباء وأمهات السوريين المقيمين فيها بالحصول على تأشيرة زيارة.

لكن بعد أن أعادت الإمارات فتح سفارتها في دمشق، عام 2018، استأنفت منح التأشيرات السياحية وتأشيرات العمل للمواطنين السوريين ومن في حكمهم (فلسطينيو سورية)، لكن ضمن شروط معينة.

ومن بين الشروط ألا يتجاوز عمر الذكور 45 عاماً ولا يقل عن 11 عاماً، وفي حال لم ينطبق شرط العمر على أحد الشباب، فبإمكانه الحصول على فيزا عن طريق أحد أقاربه المقيمين في الإمارات (قريب من الدرجة الأولى والثانية)، شريطة ألا يقل راتبه عن 5 آلاف درهم إماراتي.

أما بالنسبة للإناث السوريات، فسُمح لهن بالحصول على تأشيرات دون شروط، باستئناء من تقل أعمارهن عن 18 عاماً إذ يُلزمن بالسفر بصبحة ذويهن فقط، في حال كان الغرض من الفيزا السياحة.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا