“تجاهل وفاة حاتم علي”.. الأسد يعزي عائلة الرحباني في لبنان

أرسل رئيس النظام، بشار الأسد برقية تعزية رسمية إلى عائلة الرحباني في لبنان، بعد وفاة الموسيقار إلياس الرحباني، في موقف انتقده كتاب وصحفيون سوريون، كونه يأتي بعد تجاهل واضح لوفاة المخرج السوري، حاتم علي، والذي أثار خبر رحيله حزناً كبيراً داخل الأوساط السورية والعربية.

وجاءت برقية التعزية من الأسد عبر السفارة السورية في بيروت، وجاء فيها: “عائلة الفقيد إلياس الرحباني وعموم آل الرحباني الكرام في بيروت لقد أحزننا وآلمنا خبر رحيل المبدع الياس الرحباني”.

وأضاف الأسد حسب ما نشرت السفارة، اليوم الجمعة: “أتقدم إليكم باسمي وباسم عائلتي وجميع الشعب السوري بأحر التعازي القلبية وصادق المواساة بهذا الفقد الجلل”.

ويأتي ما سبق بعد تجاهل كامل من جانب الأسد ووسائل إعلامه الرسمية لخبر وفاة المخرج السوري، حاتم علي بأزمة قلبية في العاصمة المصرية القاهرة.

وكان جثمان المخرج حاتم علي قد نقل من مستشفى “الشامي” في منطقة المالكي بدمشق إلى مسجد “الحسن” بمنطقة أبو رمانة، بعد وصوله من القاهرة، ليدفن بعد ذلك بمقبرة “باب الصغير”.

وفي أثناء تشييع جثمان علي كان ملاحظاً غياب الإعلام الرسمي عن التغطية، بينما لم يصدر أي موقف من جانب نظام الأسد أو “نقابة الفنانيين السوريين” فيه، على الرغم من ردود الفعل الكبيرة التي لاقتها حادثة الوفاة، ضمن أوساط السوريين والمحيط العربي.

الصحفي ورئيس “رابطة الصحفيين السوريين” سابقاً، علي عيد علّق على ازدواجية مواقف الأسد اتجاه المخرج علي والموسيقار إلياس الرحباني.

وقال عيد عبر حسابه في “فيس بوك“: “وسائل إعلامه (الأسد) امتنعت حتى عن تغطية تشييع ابن البلد حاتم علي، فيما تدفعه الحكّة الإنسانية الوطنية التي تنقح عليه للتعزية رسمياً بإلياس الرحباني”.

وتابع عيد: “حتى في الموت لا يحترم الأسد ألم السوريين. رحم الله حاتم علي والرحباني”.

من جانبه قال الكاتب والصحفي السوري، حسام محمد عبر حسابه في “تويتر”: “بشار الأسد يعزي عائلة إلياس الرحباني ويرسل لهم برقية، ويتجاهل أي حديث عن المخرج السوري الراحل حاتم علي”.

وكان المخرج الراحل، حاتم علي قد فصل من “نقابة الفنانين السوريين” في عام 2015، إلى جانب عشرات آخرين من زملائه الفنانين، من بينهم جمال سليمان الذي اختاره حاتم علي ليلعب أدواراً في عدة أعمال فنية بعد عام 2011، منها مسلسل “العراب- نادي الشرق” و”أوركيديا”.

ويُعتبر حاتم علي من كبار المخرجين السوريين، وله أعمال لا تزال رائدة في مجال الدراما السورية، من بينها: التغريبة الفلسطينية، الزير سالم، ثلاثية الأندلس (صقر قريش- ربيع قرطبة- ملوك الطوائف)، الفصول الأربعة، أحلام كبيرة، الملك فاروق.

أما إلياس الرحباني فهو موسيقي وملحن وموزع وكاتب أغانٍ وقائد أوركسترا، وهو الشقيق الأصغر للأخوين الراحلين عاصي ومنصور الرحباني.

وألّف الرحباني موسيقى تصويرية لـ25 فيلماً، منها أفلام مصرية، وأيضا لمسلسلات، ومعزوفات كلاسيكية على البيانو، من أشهرها موسيقى فيلم “دمي ودموعي وابتسامتي” وفيلم “حبيبتي” وفيلم “أجمل أيام حياتي” ومسلسل “عازف الليل”.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا