fbpx

تجاوزت 2 مليار.. حزمة مساعدات أوروبية جديدة للاجئين السوريين

أقر الاتحاد الأوروبي حزمة جديدة من المساعدات المخصصة للاجئين سوريين، بقيمة 240 مليون يورو، ليرتفع سقف المساعدات الأوروبية إلى 2 مليار يورو، منذ عام 2014.

وأصدرت المفوضية الأوروبية بياناً، اليوم الثلاثاء، اطلعت “السورية نت” عليه، جاء فيه أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وافقت على تخصيص 240 مليون يورو للدول المجاورة التي تستضيف لاجئين سوريين، خاصة لبنان والأردن والعراق، مشيرة إلى أنها ستقدم مساعدات إضافية للفئات الأكثر ضعفاً في المنطقة.

مواجهة “كورونا” أبرز الأولويات

الجديد في حزمة المساعدات الأوروبية الحالية هو تخصيص مبلغ لدعم مكافحة انتشار فيروس “كورونا” بين اللاجئين السوريين في المخيمات الحدودية، حسبما قال ممثل الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل.

بوريل أضاف في بيان المفوضية أنه “في السنة العاشرة من الأزمة السورية التي شردت نصف سكان البلاد، يواصل الاتحاد الأوروبي الوقوف إلى جانب اللاجئين السوريين والدول المجاورة التي تستضيفهم، ليس فقط لمواجهة التحديات الأكثر إلحاحاً، بل لمواجهة جائحة فيروس كورونا، وأيضاً لبناء مستقبلهم”.

وأضاف البيان أن “الاتحاد الأوروبي سيواصل دعم جهود الأمم المتحدة من أجل حل سياسي شامل للصراع السوري، وحشد الدعم المالي الضروري لسورية والدول المجاورة، فضلاً عن توفير منصة فريدة للحوار مع المجتمع المدني”.

ومن المقرر أيضاً تخصيص جزء من حزمة المساعدات الجديدة في قطاع الصحة والتعليم وحماية الطفل والخدمات الاجتماعية، في المجتمعات الضعيفة التي تستضيف لاجئين سوريين.

وكان الاتحاد الأوروبي قد بدأ بتخصيص مساعدات سنوية لدعم اللاجئين السوريين في الدول المجاورة لسورية، منذ عام 2015، بموجب تعهدات تقدم بها الصندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي عام 2014، من أجل الاستجابة للأزمة السورية.

وتشير أرقام المفوضية إلى أن الصندوق الائتماني خصص 900 مليون يورو للبنان، وأكثر من 500 مليون يورو لكل من الأردن وتركيا، وأكثر من 160 مليون يورو للعراق، التي تستضيف أكبر عدد من اللاجئين السوريين حول العالم.

وفي هذا السياق، أعلنت المفوضية الأوروبية أن أوروبا ستستضيف نهاية هذا العام، مؤتمر بروكسل الرابع حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة، والذي تنظمه من أربع سنوات لجمع تبرعات للاجئين والنازحين السوريين.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا