fbpx

تحرك أوروبي عاجل بعد ظهور سلالة جديدة لـ”كورونا” في بريطانيا

أعلنت بريطانيا ظهور سلالة جديدة من فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد 19)، الأمر الذي أدى إلى تحرك عاجل من قبل دول الاتحاد الأوروبي وتعليق الرحلات الجوية من المملكة المتحدة.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، عقب اجتماع طارئ للحكومة إن “السلالة الجديدة من الفيروس أسرع انتشاراً من السلالة الأصلية بنسبة تصل إلى 70%”.
ليست أكثر فتكاً لكنها أسرع انتشاراً

وأضاف جونسون أنه “لا يوجد دليل يشير إلى أنه أكثر فتكا أو يسبب مرضا أكثر خطورة، أو أن اللقاحات ستكون أقل فعالية ضده”، مشيراً إلى فرض قيود جديدة في البلاد قد تصل إلى الإغلاق الكامل.

وكان وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، قد قال أمس إن “السلالة الجديدة من فيروس كورونا خرجت عن السيطرة”.

وأكد هانكوك أنه “يجب استعادة السيطرة على الوضع، والطريقة الوحيدة للقيام بذلك التقيد بالتباعد الاجتماعي”، لافتاً إلى أنه “سيكون من الصعب جداً إبقاؤها تحت السيطرة إلى حين أن يتم توزيع لقاح”.

أما منظمة الصحة العالمية، فقد أكدت أنها على اتصال وثيق مع بريطانيا، للتباحث حول النوع الجديد من فيروس كورونا بما في ذلك نتائج التحليل والبحث المستمر.

وأضافت المنظمة عبر حسابها في “تويتر” أنها “ستواصل إطلاع وإبلاغ، الدول الأعضاء والجمهور بالمعلومات الجديدة، عند حصولنا على المزيد عن خصائص هذا النوع من الفيروسات وعن أي عواقب قد تسفر عن ظهوره”.

السلالة الجديدة في 3 دول

وأكدت المنظمة أن السلالة الجديدة ظهرت أيضاً في الدنمارك وهولندا وأستراليا، داعية دول الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز قيودها مع ظهور سلالة جديدة من كورونا.

في حين تنطلق، اليوم الأحد، محادثات بين فرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي بشأن السلالة الجديدة.

من جهتها أعلنت كلاً من إيطاليا وبلجيكا وهولندا إيقاف الرحلات الجوية مع بريطانيا بعد ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا.

وقال وزير الصحة الأردني، نذير عبيدات، في حديث لوسائل إعلام محلية، أن الحكومة الأردنية تنتظر المعلومات العلمية من قبل منظمة الصحة والمصادر المختلفة، ليتم اتخاذ الإجراءات المناسبة.

هل تعود تطورات كورونا للصفر؟

أما رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، قال عبر حسابه في “تويتر” إن تل أبيب “تدرس منع دخول الأجانب إلى إسرائيل من المملكة المتحدة ومن عدد من البلدان الأخرى التي تم الإبلاغ فيها عن ظاهرة السلالة الجديدة لكورونا”.

ويأتي ذلك في ظل استبشار العالم ببدء عملية توزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في العديد من الدول، إلا أن ظهور سلالة جديدة من الفيروس قد يعيد الأمور إلى الصفر.

ووصل عدد مصابي الفيروس في العالم، بحسب موقع “ورلد ميتر” (Worldometers) المتخصص برصد إحصاءات كورونا، إلى 76 مليوناً و620 ألفاً و721 إصابة، في حين بلغت أعداد الوفيات مليوناً و691 ألفاً و772.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا